أبل: تزكية مجلس الأمة لترؤس لجنة تطوير النظم الأساسية لجمعية البرلمانات الآسيوية
كشف عضو الشعبة البرلمانية النائب د.خليل أبل عن تزكية المجلس التنفيذي والجمعية البرلمانية الآسيوية لمجلس الأمة في رئاسة اللجنة المختصة بتطوير النظم الأساسية والنظام الأساسي واللوائح للجمعية، بدعم وتزكية من البرلمان الروسي وبقية البرلمانات.

وقال أبل في تصريح عقب حضوره اجتماعات الجمعية البرلمانية الآسيوية إن اللجنة ستعقد أول اجتماعاتها في مجلس الأمة خلال فبراير 2020.

وأضاف أن مجلس الأمة وعددًا كبيرًا من البرلمانات العضوة في جمعية البرلمانات الآسيوية تتطلع إلى تحويل جمعية البرلمانات الآسيوية إلى اتحاد للبرلمانات الآسيوية لتكون القرارات أكثر فاعلية، وإنشاء منظومة برلمانية آسيوية فاعلة ومؤثرة.

وأشار إلى أن العالم يتغير ويتطور ويتجه إلى الكيانات الكبرى والتعاون بينها وخصوصًا في الشأن الاقتصادي مدخلًا للعمل السياسي والثقافي والاجتماعي، كاشفًا عن وجود حديث في هذا الصدد عن التكامل الآسيوي وإنشاء منظمات لقارة آسيا.

وأوضح "نتطلع أن نقوم بدورنا ونؤكد دور البرلمان الكويتي الذي يتمتع باحترام كبير في البرلمانات الآسيوية وأن نقود هذا العمل إلى الأفضل لقارة آسيا والدول الأعضاء."

وعن فعاليات الاجتماع أوضح أبل أنه تم خلال الاجتماع مناقشة مشاريع القرارات الصادرة عن اللجان الدائمة لجمعية البرلمانات الآسيوية.

ولفت إلى أن وفد الشعبة البرلمانية كان له دور مهم في هذه الاجتماعات حيث قدم عدة مشاريع قرارات وتم الموافقة عليها فيما يخص سوق الطاقة المشتركة في آسيا ومشروع قرار آخر يخص التنمية البشرية في آسيا .

وبين أنه تمت الموافقة على المشروعين من المجلس التنفيذي ومن ثم جمعية البرلمانات الآسيوية.

ويضم وفد الشعبة البرلمانية لحضور الاجتماعات التي تعقد في مدينة أنطاليا التركية خلال الفترة من 13 إلى 18 ديسمبر الجاري كلًّا من أمين سر الشعبة البرلمانية النائب الدكتور عودة الرويعي وأمين صندوق الشعبة النائب محمد الدلال وعضو الشعبة النائب الدكتور خليل عبد الله أبل.