افتتاح قنصلية عامة للسعودية في بغداد
افتتحت المملكة العربية السعودية اليوم الخميس قنصلية عامة لها في العاصمة العراقية بغداد.
 
وذكرت الخارجية العراقية في بيان ان افتتاح القنصلية تم بمشاركة وزير الخارجية العراقي محمد الحكيم ووزير التجارة السعودي ماجد القصبي الذي يتراس وفد بلاده حاليا الى مباحثات المجلس التنسيقي العراقي السعودي.
 
واوضح البيان ان افتتاح القنصلية يأتي كمؤشر عملي على تعزيز التواصل بين بغداد والرياض ويعكس حرص البلدين الشقيقين على تيسير الخدمات القنصلية.
 
وأشار إلى ان القنصلية ستقدم التسهيلات للعراقيين الراغبين في زيارة الديار المقدسة في المملكة لاداء الحج والعمرة وفي المقابل تسهل للسعوديين زيارة العتبات المقدسة في العراق واجراءات حركات العمل والتبادل التجاري بين البلدين.
 
وكان القصبي أكد أمس الاربعاء ان المملكة ستفتتح اربع قنصليات في العراق اولها في العاصمة بغداد في اطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
 
وقال القصبي في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير النفط العراقي ثامر الغضبان ان اول قنصلية ستفتح في بغداد لتباشر بمنح تأشيرات الدخول للمسافرين العراقيين من بغداد دون الحاجة لاستخراجها من الاردن كما كان سابقا.
 
واوضح ان السعودية ستفتتح بعد ذلك ثلاث قنصليات في محافظات مختلفة في العراق لم يحددها وذلك في اطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
 
يذكر ان العراقيين كانوا يضطرون للحصول على سمات الدخول لأداء مناسك الحج والعمر من سفارة المملكة في الأردن.