السعودية تُقيم محطة عملاقة للطاقة الشمسية في مكة
ستنشئ السعودية أكبر محطة للطاقة الشمسية في البلاد بقدرة 2600 ميغاواط بالقرب من مدينة مكة، وفقاً لوكالة الأنباء الرسمية "واس".
وذكرت الوكالة الأحد، أن أمير مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل ، ووزير الطاقة خالد الفالح، وقعا مذكرة تفاهم لبدء تنفيذ مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية بقدرة 2600 ميغاواط، وذلك على هامش أعمال الدورة الثانية لمنتدى منطقة مكة المكرمة الاقتصادي 2019.
وذكر بيان رسمي أن هذه المذكرة تأتي "ضمن جهود وزارة الطاقة لتنويع مزيج الطاقة وصولاً لمزيج مستدام يستفيد من مصادر الطاقة المتجددة، إضافة إلى تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد الهيدروكربونية والتعدينية وبما يحقق التنمية المستدامة للاقتصاد الوطني في المملكة".
وستعلن السلطات عن مناقصة خلال العام الحالي لإقامة المرحلة الأولى من المحطة بقدرة 600 ميغاواط، دون تحديد تاريخ معين.
ويستهدف مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية بمنطقة مكة المكرمة "مواكبة الزيادة المتوقعة في أعداد السكان وضيوف الرحمن "الحجاج"، وما يترتب عليها من زيادات متوقعة في الطلب على الكهرباء والطاقة النظيفة".
ويوفر المشروع "ميزات عديدة منها تغذية الشبكة الكهربائية في المنطقة الغربية في أوقات الذروة، ورفع أمن ومرونة الطاقة الكهربائية، وتغذية مدينة الفيصلية بالطاقة النظيفة وتقليل الانبعاثات الكربونية، وتوفير فرص استثمارية وصناعية يترتب عليها إيجاد وظائف تسهم في استيعاب وتطوير القدرات السعودية".
وتبدي السعودية اهتماماً ملحوظاً بمصادر الطاقة المتجددة، وتخطط، ضمن رؤية المملكة، لرفع إنتاجها إلى 9.5 غيغا بحلول 2023.