ديوان المحاسبة يدعو إلى تطوير التعاون مع الأجهزة العليا للرقابة المالية
دعا ديوان المحاسبة الكويتي اليوم الاثنين المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (أرابوساي) إلى إبرام اتفاقيات تعاون مع الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة بما يساهم في تطوير هذا المجال بالعالم العربي.
جاء ذلك في تصريح أدلى به رئيس ديوان المحاسبة بالإنابة والنائب الأول لرئيس المجلس التنفيذي لمنظمة (أرابوساي) عادل الصرعاوي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش الاجتماع ال57 للمجلس التنفيذي للمنظمة الذي انطلقت أعماله اليوم الاثنين بتونس.
وقال الصرعاوي إن جدول أعمال المجلس التنفيذي للارابوساي حافل حيث شهد تقديم عدة ورقات عمل من شأنها أن تطور اداء عمل أجهزة الرقابة العليا المالية والمحاسبة العربية مؤكدا أن الكويت كان لها نصيب في هذا المجال حيث قدم ديوان المحاسبة مقترحا حول توقيع اتفاقية تعاون مع منظمة الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة بالدول الآسيوية (الآسوساي).
وأضاف "ندعو إلى إبرام هذه الاتفاقية وتعزيز التعاون مع (الآسوساي) وفق برنامج تنفيذي وزمني محدد يمتد الى ثلاث سنوات ويشمل العديد من المسائل المهنية والفنية لتطوير العمل الرقابي" مشيرا إلى أن هذا المقترح الكويتي لاقى استحسان الدول العربية الأعضاء في (الأرابوساي).
واعرب عن امله أن تنطلق المفاوضات بين المنظمتين على أن يتم إبرام اتفاقية التعاون خلال اجتماع الآسوساي الذي تستضيفه الكويت في شهر يوليو المقبل.
وأوضح الصرعاوي أن "لديوان المحاسبة الكويتي رؤية خاصة حول تعزيز التعاون مع المنظمات الدولية المختصة في الرقابة المالية وندعو إلى إبرام اتفاقيات تعاون يقع ضبطها وفق جداول زمنية محددة سابقا وتصب في مجملها في تطوير مجال الرقابة المالية والمحاسبة في العالم العربي".
وأشار في هذا الصدد إلى أن ديوان المحاسبة الكويتي أبرم العديد من اتفاقيات التعاون في الفترة الأخيرة لعل أبرزها (البرنامج التدريبي) مع مركز (التميز) التابع لمكتب المساءلة الأمريكي ويتعلق بملف التدقيق على الأداء.
واضاف "الأسبوع المقبل سنبرم اتفاقية تعاون مع جهاز الرقابة بأستونيا فضلا عن اتفاقية التعاون التي تم إبرامها في السابق مع الجهاز الهندي" مبينا أن العمل الرقابي يواجه العديد من التحديات لعل أبرزها ملف التدقيق المبني على المخاطر وتطبيق أنظمة تكنولوجيا المعلومات واستخدامات الذكاء الاصطناعي.
وأكد أن ديوان المحاسبة الكويتي طرق هذا المجال من أوسع أبوابه وعقد ندوة خلال الأسبوع الماضي عن الذكاء الاصطناعي ودعمه لعمليات التدقيق بهدف تعزيز قدراته الفنية والمهنية وتطوير كوادره بما يعود بالنفع على الرقابة المالية والمحاسبة.
وانطلقت في وقت سابق اليوم الاثنين أعمال الاجتماع ال57 للمجلس التنفيذي للأرابوساي بمشاركة وفد كويتي يضم كلا من رئيس ديوان المحاسبة بالإنابة والنائب الأول لرئيس المجلس التنفيذي عادل الصرعاوي والوكيل المساعد للشؤون الادارية والمالية وتقنية المعلومات عصام المطيري ومدير ادارة التسويق والاستثمار بالقطاع النفطي محمد الدوسري.
ويضم الوفد كذلك مدير إدارة التدريب والعلاقات الدولية الدكتور سعود الزمانان ومدير عام الإدارة العامة لمكتب الرئيس فوزية العنزي ومدير ادارة الرقابة على الاداء باللانابة عادل الكوت ومديرة إدارة الرقابة على الجهات الاقتصادية ورئيسة فريق متابعة أهداف التنمية المستدامة فاطمة البصيري.