"الأبحاث": مؤتمر الخليج الـ13 للمياه سيبحث سبل مواجهة تحديات المياه الجسيمة
قال معهد الكويت للأبحاث العلمية إن مؤتمر الخليج ال13 للمياه الذي تستضيفه الكويت خلال الفترة من 12 إلى 14 مارس الجاري سيركز على موضوع الحلول المبتكرة لمواجهة تحديات المياه الجسيمة التي تواجهها دول مجلس التعاون.
وأوضح المدير التنفيذي لمركز أبحاث المياه بالمعهد ورئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر الدكتور محمد الراشد في تصريح صحفي أن المؤتمر ينظمه المعهد وتشارك في تنظيمه جمعية علوم وتقنية المياة الخليجية بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وأضاف الراشد أن المؤتمر هذا العام يأتي تحت شعار (المياه في دول مجلس التعاون.. التحديات والحلول المبتكرة) بهدف تقييم وتحديد أولويات القضايا المائية التي تواجها دول المجلس واستعراض الحلول التقنية وغير التقنية المبتكرة التي تم تطبيقها في المنطقة وفي العالم ككل لمواجهة التحديات المائية.
وأوضح أن محاور المؤتمر الرئيسة تتعلق بإدارة المياه الجوفية والسطحية وتحلية مياه التحلية ومعالجة مياه الصرف الصحي وإدارة المياه في القطاعات الرئيسية المستهلكة وهي المياه البلدية والزراعية والصناعية وكذلك في قطاع النفط.
وتابع أن من المحاور الرئيسية كذلك القضايا المتقاطعة مثل قضايا الصحة والبيئة المرتبطة بقطاع المياه وتأثيرات تغير المناخ على المياه.
ولفت إلى مشاركة مجموعة مختارة من العلماء الخليجيين والعرب والعالميين لإلقاء أوراق علمية في محاور المؤتمر المختلفة بالإضافة إلى دعوة متحدثين رئيسيين لتقديم أوراق رئيسية في جلسات المؤتمر.
وأشار إلى أن المؤتمر يتضمن منتدى علميا مفتوحا لتبادل المعرفة والخبرات وأفضل الممارسات بين الباحثين والتنفيذيين وأصحاب القرار وصناع السياسات في سبيل وضع قطاع المياه في دول المجلس والدول العربية والعالم.
وأفاد الراشد بأن من المتوقع أن يخرج المؤتمر بالتوصيات العملية المطلوبة في مجالات السياسات والاستراتيجيات المائية والبحث العلمي والتقني على المستوى الوطني والإقليمي المطلوبة لضمان استدامة المياه في دول المجلس بما يخدم التنمية المستدامة المنشودة.