«شوامخ المؤرخين» للأستاذ بجامعة الكويت الدكتور عبدالهادي العجمي

هذا المحتوى من : كونا

أعلن اتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة اليوم السبت عن منح درع شوامخ المؤرخين العرب للعام 2020 لأستاذ التاريخ بجامعة الكويت الدكتور عبدالهادي العجمي.
وقال رئيس اتحاد المؤرخين العرب الدكتور محمد الحريري في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان الاتحاد ينظم حفلا سنويا منذ عام 2006 يتم فيه تكريم بعض شوامخ المؤرخين من جميع الدول العربية.
وأضاف الحريري أن من بين شوامخ المؤرخين العرب المكرمين لهذا العام أيضا مؤرخين من مصر والأردن والسعودية واليمن.
وأشار الحريري الى أن عملية اختيار أسماء المكرمين تأتي بناء على ترشيح يقدم من أقسام التاريخ بالجامعات المصرية وسائر الدول العربية وتعرض هذه الترشيحات على مجلس ادارة الاتحاد حيث يتم تحديد المكرمين سنويا.
وبين أن الاتحاد هو هيئة علمية مهنية تضم المشتغلين بالدراسات التاريخية من أبناء الأمة العربية.
وأضاف الحريري أن أنشطة الاتحاد تتنوع ما بين دراسة تاريخ الأمة العربية بمنهاج علمي والعناية بالتراث العربي التاريخي وتنمية المعرفة التاريخية لدى المواطن العربي فضلا عن تشجيع وتحديث الدراسات التاريخية والأثرية التي تسهم في دعم أواصر الوحدة العربية.
وأكد أن الاتحاد حريص على تنقية التاريخ العربي مما لحق به من شوائب على مر العصور والدفاع عن حقوق المؤرخ العربي وانتاجه العلمي الى جانب ابراز العناصر التي أسهم بها العرب والمسلمون في بناء صرح الحضارة الاسلامية عبر العصور.
ومن جهته قال الدكتور العجمي في تصريح مماثل ل(كونا) ان اعلان مجلس ادارة اتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة عن اختياره للجائزة يعد تتويجا لجهوده البحثية والأكاديمية في مجال التاريخ الاسلامي ولدور المدرسة التاريخية المتميزة في جامعة الكويت.
وبين العجمي انه على على مدار السنوات الماضية عمل على العديد من المشروعات البحثية المتعلقة بالوثائق والمخطوطات الإسلامية التي مثل فيها جامعة الكويت وحاز في عام 2012 جائزة الدولة التشجيعية في مجال التاريخ والاثار.
وأشار الى أن انتاجاته بلغت ما يزيد على 30 انتاجا فكريا موزعة ما بين كتب ودراسات وابحاث واوراق علمية وموسوعية منشورة باللغتين العربية والانجليزية في الكويت وفي كل من الولايات المتحدة الامريكية والمانيا والمملكة المتحدة واسبانيا والسعودية ومصر والاردن واليونان.
وأضاف أن له كذلك اسهامات بحثية في الموسوعات العالمية خاصة مع جامعة خاصة في الموسوعة الاسلامية بهولندا وكذلك موسوعة المراجع بجامعة اكسفورد العريقة وغيرها.
ويعد اتحاد المؤرخين العرب واحدا من اهم المؤسسات التابعة لجامعة الدول العربية واتحاد الجامعات العربية ويضم نخبة متميزة من اهم وابرز علماء التاريخ في العالم العربي مشكلا اكبر تجمع للمختصين في التاريخ في العالم العربي وسنويا يختار اسماء اهم العلماء المؤثرين في علم التاريخ ليمنحهم هذا الدرع.