وزير الصحة: حريصون على تعزيز التعاون مع «الصحة العالمية»


أكد وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح حرص الوزارة على تعزيز التعاون مع منظمة الصحة العالمية والاعتزاز بالعلاقة مع المنظمة التي تعود إلى عام 1960 وهو تاريخ انضمام دولة الكويت لعضويتها.
جاء ذلك خلال مشاركة الوزارة بوفد رفيع المستوي برئاسة وزير الصحة باجتماع اللجنة الاقليمية لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية رقم (67) اليوم الاثنين والذي تستمر فعالياته حتى يوم غد الثلاثاء عبر التواصل المرئي.
ودعا الشيخ باسل الصباح في كلمة ألقاها نيابة عنه الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والجودة الدكتور محمد الخشتي إلى تبادل الخبرات واستخلاص الدروس المستفادة من قبل دول الإقليم اثناء التعامل مع الجائحة وتداعياتها.
وأشار الى التقرير الصادر عن المجلس العالمي للتأهب الذي تستضيفه منظمة الصحة العالمية وما يتضمنه من رسائل هامة داعيا إلي التصدي للوباء والمعلومات المزيفة والتي لا تقل تداعياتها عن الجائحة.
ومن جهتها، قالت مدير ادارة العلاقات الصحية الدولية الدكتورة رحاب الوطيان، ان جدول أعمال الاجتماع يتضمن العديد من الموضوعات من أبرزها الوضع الحالي لجائحة كورونا المستجد في إقليم شرق المتوسط.
وأضافت ان الاجتماع تناول أيضا تطبيق اللوائح الصحية الدولية واستراتيجيات توفير الادوية واللقاحات وخطة العمل العالمية لسلامة المرضى والاستراتيجيات الإقليمية لخدمات نقل الدم والمختبرات وطب الاسرة والتغطية الصحية الشاملة.
وبينت ان الاجتماع شهد منح جوائز المنظمة اذ فازت بـ(جائزة دولة الكويت لمكافحة السرطان والأمراض القلبية الوعائية والسكري في اقليم شرق المتوسط) الدكتورة سلافة علي من جمهورية السودان لبحوثها ومبادراتها في برامج صحة القلب للأطفال فضلا عن الاعلان عن الفائزين بجوائز المنظمة على مستوى إقليم شرق المتوسط.
ولفتت إلى ان وفد الوزارة شارك في عرض انجازات الكويت والتقدم المحرز لتنفيذ البرامج الصحية الانمائية ذات الصلة بالأهداف والغايات العالمية للتنمية المستدامة حتى عام 2030 والإجراءات المتخذة لاحتواء جائحة كورونا المستجد من خلال تعزيز انظمة الترصد والاستجابة ومتابعة المخالطين والتوعية والتعاون والتنسيق مع الوزارات والجهات الحكومية والمجتمع المدني وتوفير خدمات التشخيص والمسوحات والعلاج.
ويضم وفد وزارة الصحة وكيل الوزارة الدكتور مصطفي رضا والوكيل المساعد لشؤون التخطيط والجودة الدكتور محمد الخشتي ومدير ادارة العلاقات الصحية الدولية الدكتورة رحاب الوطيان.