زيادتها 5% سنويا

«الصحية» البرلمانية: رفع نسبة العمالة الوطنية في «النفطي الخاص» إلى 50 %


ناقشت لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل اليوم تكليف مجلس الأمة لها ببحث عدم تطبيق قانون العمل بالقطاع النفطي على العاملين الكويتيين بالقطاع النفطي الخاص بحضور وزير النفط د. خالد الفاضل وعدد من قياديي الوزارة، والفريق التطوعي للعاملين الكويتيين بالقطاع النفطي الخاص.
وقال مقرر اللجنة النائب سعدون حماد في تصريح بمجلس الأمة، إن المناقشات تركزت حول مطالبات اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات المشروعة للعمالة الوطنية في القطاع النفطي الخاص.
وأوضح أن الاجتماع استعرض إحصائيات حول عدد العاملين في القطاع النفطي الخاص الذين يشملهم التكويت والذي يصل عددهم الى 14 ألف منهم 4 آلاف شملهم التكويت فعليا ، و10 آلاف لم يشملهم.
وبين انه وفقا لإفادة وزير النفط فان نسبة التكويت في القطاع النفطي الخاص تصل الى 25% وتم رفعها حسب رد وزير النفط خلال الاجتماع الى 30%.
وقال حماد، إن اللجنة طالبت بتكويت العشرة الاف الباقية ورفع نسبة التكويت إلى 50% على أن يتم رفعها 5% سنويا خاصة وان نسبة العمالة الوطنية في دول الخليج اعلى نظيرتها في الكويت.
وأكد حماد، أن وزير النفط أبدى تعاونه مع اللجنة وموافقته على زيادة هذه النسبة وهذا يسجل له، مضيفاً أن اللجنة سوف تتابع مطالب العمالة الوطنية في القطاع النفطي الخاص حتى يتم تنفيذها.