مصر: افتتاح وتشغيل خط الشحن البحري بميناء الحمراء البترولي بالبحر المتوسط


افتتح رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي اليوم الاربعاء خط الشحن البحري و(الشمندورة البحرية) بميناء الحمراء البترولي التخصصي على ساحل البحر المتوسط لزيادة طاقة الشحن لتصل إلى مليون برميل يوميا من البترول الخام وبتكلفة تقدر بنحو 100 مليون دولار.
وذكر مجلس الوزراء المصري في بيان له أن مدبولي أكد خلال افتتاح خط الشحن الذي يصل طوله 8 كيلو مترات وقطره 36 بوصة دعم الدولة الكامل لجهود تطوير ورفع كفاءة الموانئ البترولية وخاصة ميناء الحمراء وذلك لضمان تداول الزيت الخام المنتج بالصحراء الغربية والمساهمة في تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتداول الطاقة.
وأوضح البيان أن مدبولي تفقد جميع مكونات ميناء الحمراء البترولي وأبرزها مشروع زيادة السعات التخزينية الجديدة بالميناء بتكلفة حوالي 66 مليون دولار في إطار تحديث وتطوير تسهيلات الميناء.
وأضاف أن وزير البترول المهندس طارق الملا استعرض خلال الجولة التفقدية المشروعات التي تم تنفيذها ومنها إنشاء مستودع تخزين الخام رقم (6) بسعة تخزين 250 ألف برميل بهدف زيادة السعة التخزينية الإجمالية لتصل إلى 5ر1 مليون برميل لتأمين استقبال كميات الزيت الخام المنتج من حقول الشركات العاملة بمنطقة الصحراء الغربية.
وقال الوزير الملا انه يتم حاليا تنفيذ عدد من مشروعات التطوير لرفع كفاءة تسهيلات ميناء الحمراء للاستفادة من موقعه الاستراتيجي على البحر المتوسط ليصبح المنفذ الرئيس لمشروعات التكرير والبتروكيماويات بمدينة العلمين الجديدة وكذلك استغلاله ليصبح مركزا لتداول المنتجات البترولية (السولار والبنزين) الضرورية لأنشطة المدينة.
وأشار الملا إلى أهم مشروعات التطوير الجاري تنفيذها التي تشمل إنشاء مستودعين لتخزين البترول الخام (7 و 8) بتكلفة 64 مليون دولار بهدف زيادة السعة التخزينية من 5ر1 مليون برميل حاليا إلى 8ر2 مليون برميل.