ترامب: تسخير «جميع الموارد الفيدرالية المتاحة» للسيطرة على المظاهرات


اعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تسخير "جميع الموارد الفيدرالية المتاحة" من أجل السيطرة على مظاهرات تشهدها البلاد منذ عدة أيام بعد وفاة أمريكي من أصول إفريقية أثارت طريقة اعتقاله من قبل الشرطة غضبا عارما في البلاد.
وقال ترامب في كلمة ألقاها ليل الثلاثاء من البيت الأبيض "أقوم بحشد جميع الموارد الفيدرالية المتاحة المدنية والعسكرية لوقف أعمال الشغب والنهب وإنهاء التدمير والحرق العمد وحماية حقوق الأمريكيين الملتزمين بالقانون".
وأضاف "سننهيها الآن وقد شددت اليوم خلال توصياتي أنه على كل حاكم أن ينشر الحرس الوطني بأعداد كافية للسيطرة على الشوارع ويجب على العمد والحكام أن ينشروا عناصر إنفاذ القانون بشكل كبير حتى يتم إخماد العنف".
وهدد أنه سينشر "قوات الولايات المتحدة إذا رفضت مدينة أو ولاية اتخاذ الإجراءات اللازمة للدفاع عن حياة وممتلكات سكانها ونحل المشكلة بسرعة".
وشدد على أن حظر التجوال المفروض في العاصمة واشنطن ابتداء من السابعة مساء "سيتم تطبيقه بصرامة وسيتم القبض على من يهددون حياة الأبرياء وممتلكاتهم واحتجازهم ومحاكمتهم إلى أقصى حد يسمح به القانون".
وفجرت طريقة اعتقال الشرطة للأمريكي ذي البشرة السمراء جورج فلويد غضبا عارما في الولايات المتحدة بعد أن أظهرت لقطات فيديو الرجل الذي لقي مصرعه يقول إنه لا يستطيع التنفس بينما كان شرطي يضع ركبته على عنقه أثناء توقيفه.