«الصحة» تحدد آلية رعاية الأطفال المصابين بـ«كورونا»


أصدرت وزارة الصحة، الآلية لرعاية الأطفال المصابين بعدوى فيروس كورونا في المنزل.
وجاء في الآلية، انه يمكن للأطفال الذين يعانون من أعراض خفيفة من 19-covid البقاء في المنزل دون الحاجة إلى دخول المستشفى. وإذا كنت تعتني بطفل مصاب بعدوى 19-Covid، فمن المهم اتباع التوصيات أدناه الحماية نفسك، والآخرين الذين يعيشون في المنزل وكذلك مجتمعك.
وتضمنت الآلية أنه يجب إبقاء الأطفال في المنزل للفترة المطلوبة ولمدة (10 أيام من بداية الأعراض) ولا يمكن الطفل الذهاب إلى الرعاية النهارية أو المدرسة أو أي منطقة عامة أخرى، كما يجب تأجيل الموعد الطبي غير العاجل إلى موعد لاحق.
وأفادت الآلية أنه يجب استخدام حمام منفصل للطفل إذا كان ذلك ممكنا، في حالة وجود حمام مشترك يطهر بانتظام بعد كل استخدام، فضلا عن ضمان تدفق الهواء الكافي والتهوية في الغرفة عن طريق فتح النوافذ واستخدام التيار المتردد.
قصر مقدم الرعاية للأطفال على شخص واحد سليم أما المسنون، الذين يعانون من حالات طبية مزمنة والذين يعانون من نقص المناعة لا ينبغي أن يكونوا مقدمي رعاية للطفل، كما يجب ابقاء مقدم الرعاية للأطفال المصابين معزولين في المنزل (غرفة محددة) أو مساحة مراقبة في الهواء الطلق، كما يجب على مقدم الرعاية ارتداء كمام طبي يغطي الفم والأنف عندما يكون في نفس الغرفة مع الطفل، ويمكن تشجيع الأطفال (أكثر من عامين على وضع كمام أو غطاء الوجه في حال تواجدهم خارج غرفهم وفي حضور افراد آخرين من الأسرة إذا تقبل الطفل تلك (غير إلزامي).
وبينت الآلية أنه لا ينبغي لمس الكمام أو التعامل معه أثناء الاستخدام. إذا كان الكمام رطب أو اتسخ من الإفرازات، يجب استبداله على الفور بكمام جدید نظيف وجاف، وإزالة الكمام باستخدام تقنية مناسبة: لا تلمس الجبهة، ولكن بدلا من ذلك فك العقدة، تخلص من الكمام مباشرة بعد الاستخدام وقم بنظافة اليدين، ولا تعيد استخدام الكمام أو القفازات.
واوضحت الآلية انه يجب تشجيع الطفل على استخدام المحارم الورقية أو السعال / العطس في الكوع والتخلص من المحارم الورقية في سلة مهملات مغلقة وقم بغسل اليدين بعد ذلك).
ونوهت انه يجب عدم مشاركة الطعام والمشروبات مع الطفل، أغراضه الشخصية مثل: فرشاة الأسنان أو المناشف او بياضات الأسرة أو الأجهزة الإلكترونية.
كما اشارت الآلية انه يجب مراقبة اعراض الاطفال والتحقق من درجة الحرارة مرة واحدة على الأقل في اليوم. قم بتطهیر میزان الحرارة بعد كل استخدام.
وطلبت الآلية الاحتراس من تفاقم الأعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة 38.5 المستمر لمدة 3-5 أيام والحمى التي لا تنخفض مع الأدوية الخافضة للحرارة مثل الباراسيتامول أو ايبوبروفين لأكثر من 12 ساعة وصعوبة في التنفس أو التنفس السريعرالشفاه الزرقاء، الم مستمر أو ضغط في الصدر، تفاقم السعال، وأن تزيد دورة المرض عن أسبوع واحد عدم وجود علامات تحسن في الأعراض او تفاقم الأعراض، رفض الطعام أو صعوبة التغذية والقيء أو الإسهال، ظهور طفح جلدي أو تغيرات في لون البشرة، اضطراب الوعي: الغيبوبة، أو التشنج, علامات الجفاف. على سبيل المثال، الحفاضات ليست رطبة جدا، عيون غارقة، ولا دموع عند بكاء الطفل، ضرورة طلب الرعاية الطبية إذا كان الطفل يزداد مرضا.
وجاء في الالية أنه اذا كان لدى الاطفال أعراض حادة اطلب المساعدة الطبية وذلك بالاتصال برقم 112 وإذا كنت سوف تستخدم سيارة للوصول للمستشفى، أخبر مركز الطوارئ أن طفلك مصاب 19-covid مع وضع الكمام على وجه طفلك (إذا تقبل ذلك قبل وصول سيارة الإسعاف).
وتابعت: إذا ظهرت أعراض خفيفة على مقدم الرعاية مثل (السعال والحمى والعطس) عليك الاتصال برقم 151 وعزل نفسك، وغسل اليدين بشكل متكرر كما يجب على الشخص وطفله تنظيف اليدين بانتظام، واستخدام الصابون والماء أو الكحول القائم على محلول فرك اليد لمدة 20 ثانية على الأقل، واستخدم منشفة مخصصة أو مناشف ورقية يمكن التخلص منها لتجفيف يدي طفلك وتنظيف يديك بعد لمس اغراض طفلك والأسطح في الغرفة وقبل وبعد لمس قناع الوجه الخاص بك، تجنب الاتصال المباشر مع سوائل الجسم، وخاصة إفرازات الفم أو الجهاز التنفسي، والبراز، واستخدام قفازات يمكن التخلص منها والكمام عند تقديم الرعاية عن طريق الفم أو الجهاز التنفسي أو التعامل مع البراز والبول على سبيل المثال أثناء نفخ أنف الطفل أو تغيير الحفاضات. قم بتنظيف اليدين قبل وبعد إزالة القفازات.
وشددت الألية على تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك بأيدي غير مغسولة والمحافظ على نظافة بيئتك.
ولفتت الى ان إجراء تنظيف إضافي لجميع الأسطح عالية اللمس وتشمل الطاولات، مقابض الأبواب، اكسسوارات الحمام، المراحيض، الهواتف لوحات المفاتيح وطاولات السرير،كما يجب استخدم منظفات او مناديل منزلية عادية، ثم قم بتطهير الأسطح بمحلول التبيض المخفف (اضف الماء إلى ٢٠ مل من التبييض لتشكل محلول لتر واحد)، ويجب ارتداء القفازات والقناع غير الطبي عند الاتصال المباشر بالغسيل الملوث او القمامة، ووضع القمامة في أكياس بلاستيكية مغلقة، ووضع الغسيل في كيس بلاستيكي وتجنب هزه كما يغسل بصابون الغسيل العادي والماء الساخن (60 درجة) ويجفف جيدا، وغسل العاب الطفل والدمى في الماء الدافئ وتجفيفهم تماما حماية أفراد الأسرة وغيرهم
واشارت الى انه يجب محاولة أن يحافظ أفراد الأسرة غير مقدم الرعاية على مسافة 2 متر على الأقل من الطفل معظم الوقت، تجنب مخالطة الأفراد الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة وكبار السن، كما انه لا يجب استضافة الزوار في المنزل.