تركيا ترفع قيود السفر بين جميع الولايات لأول مرة.. منذ أبريل الماضي


انتهت منتصف ليل الأحد القيود المفروضة منذ مطلع أبريل الماضي على حركة التنقل بين 15 ولاية تركية ضمن تدابير مكافحة فيروس كورونا.
وذكرت وكالة (الأناضول) التركية أن القيود المفروضة على التجول منذ يومين انتهت في نفس الولايات حسب بيان نشرته وزارة الداخلية مشيرة إلى أن الولايات المعنية هي أنقرة وبالكسير وبورصة وأسكي شهير وغازي عنتاب وإسطنبول وإزمير وقيصري وقوجة إيلي وقونية ومانيسا وصقاريا سمسون ووان وزونغولداق.
وبذلك عادت حركة التنقل بين جميع الولايات التركية إلى طبيعتها لأول مرة منذ 3 أبريل الماضي عندما أعلنت الحكومة التركية عن حزمة تدابير لمواجهة انتشار كورونا بينها منع التنقل بين 31 ولاية قبل أن يتم تقليصها لاحقا إلى 15 ولاية.
كما أعلنت الداخلية التركية الأحد رفع قيود الحجر الصحي المفروض بسبب فيروس كورونا عن 428 منطقة سكنية في 64 ولاية.
وقالت الوزارة في بيان إن قيود حظر التجول المستمرة منذ يومين في 15 ولاية انتهت مشيرة إلى اتخاذ إجراءات قضائية وإدارية بحق 9 آلاف و877 شخصا بموجب قانون حفظ الصحة العامة بسبب مخالفتهم للقيود.
وأوضحت الوزارة أن قيود الحجر الصحي مستمرة في 58 منطقة سكنية ضمن 24 ولاية وأن عدد سكان تلك المناطق هو 51 ألفا و669.
وأعلن الرئيس رجب طيب أردوغان الخميس عن سلسلة إجراءات لعودة الحياة إلى طبيعتها في تركيا اعتبارا من 1 يونيو المقبل بعد النجاح في كبح جماح انتشار كورونا شملت رفع قيود التنقل الداخلي بشكل كامل.
والأحد أعلنت وزارة الصحة أن عدد المتعافين من كورونا بلغ 127127 والإصابات 163942 والوفيات المسجلة بلغت حتى الان 4540.