ترامب يهدد بالتجميد النهائي لتمويل منظمة «الصحة العالمية»


هدد الرئيس الامريكي دونالد ترامب بالتجميد النهائي لتمويل بلاده لمنظمة الصحة العالمية في حال لم تلتزم بما اعتبره تحسينات جوهرية رئيسية خلال مدة لا تتجاوز الشهر.
وقال ترامب في رسالة بعث بها الى المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسيوس وتم الكشف عنها في وقت متأخر من ليل الاثنين "كانت واضحة الخطوات الخاطئة المتكررة التي اتخذتموها أنتم ومنظمتكم في كيفية الاستجابة للوباء الذي كان مكلفا جدا على العالم".
وأضاف "لقد بدأت إدارتي بالفعل مناقشات حول كيفية إصلاح المنظمة لكن هناك حاجة لاتخاذ خطوات سريعة ولا يمكننا إضاعة الوقت".
واعتبر انه "من واجبي كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية أن أبلغكم أنه في حل لم تلتزم منظمة الصحة العالمية بإجراء تحسينات جوهرية رئيسية خلال الأيام ال30 القادمة فإني سأحول قرار التجميد المؤقت لتمويل الولايات المتحدة للمنظمة إلى قرار دائم كما سأعيد النظر في عضويتنا بالمنظمة".
وشدد ترامب على انه لا يمكن أن يسمح "لدولارات دافعي الضرائب الامريكيين أن تمول منظمة لا تخدم مصالح أمريكا كما هو الحال الآن".
وكان ترامب قد قرر الشهر الماضي التعليق المؤقت للتمويل الذي تقدمه بلاده لميزانية منظمة الصحة العالمية بسبب ما اعتبره "سوء إدارتها في التعامل مع أزمة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) وتغطيتها على واقعة انتشاره في البداية".
وأمس الاثنين أعرب وزير الصحة الأمريكي أليكس آزار عن قناعة بلاده بأن أحد الأسباب الرئيسية التي خرجت بها جائحة الفيروس عن السيطرة هو فشل منظمة الصحة العالمية في الحصول على المعلومات التي يحتاجها العالم ما أودى بحياة الكثيرين.
وقال آزار في مداخلته أمام أعمال الجمعية العامة للمنظمة عبر الاتصال المرئي "رأينا أن منظمة الصحة العالمية فشلت في مهمتها الأساسية المتمثلة في تبادل المعلومات والشفافية عندما لا تتصرف الدول الأعضاء بحسن نية .. وهو الامر الذي لا يجب أن يحدث مرة أخرى".