المغرب يمدد الطوارئ الصحية ويسجل 82 إصابة بـ"كورونا"


اعلن المغرب اليوم الاثنين تمديد حالة الطوارئ الصحية لمدة ثلاثة اسابيع اضافية فيما سجلت وزارة الصحة 82 حالة اصابة جديدة بفيروس (كورونا المستجد- كوفيد 19) خلال ال24 ساعة الماضية.
وقال رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني في جلسة برلمانية للاطلاع على تطورات الوباء بالبلاد ان المغرب قرر تمديد حالة الطوارئ الصحية والحجر الصحي لمدة ثلاثة اسابيع وذلك حتى العاشر من يونيو المقبل من اجل مواصلة جهود احتواء تفشي الفيروس.
واضاف العثماني ان قرار تمديد الطوارئ يأتي للحفاظ على النتائج الايجابية التي تحققت خلال الفترة السابقة في مواجهة الوباء موضحا ان الاجراءات المختلفة التي اتخذها المغرب لمواجهة الفيروس مكنته من "تجنب الاسوأ وعدم تكرار السيناريوهات التي آلت إليها الامور في بعض الدول".
من جانبه اعلن مدير مديرية علم الاوبئة بوزارة الصحة محمد اليوبي في التصريح الصحفي اليومي حول مستجدات انتشار فيروس (كورونا) بالبلاد ارتفاع الحصيلة الاجمالية للاصابات بالفيروس الى 6952 حالة بعد تسجيل 82 حالة جديدة فيما تم استبعاد 5497 حالة سلبية.
واوضح انه لم يتم تسجيل اية حالة وفاة خلال ال24 ساعة الماضية ليبقى عدد الوفيات مستقرا عند 192 حالة في مقابل تسجيل 98 حالة شفاء ليرتفع بذلك اجمالي المتعافين من المرض الى 3758 حالة وبالتالي ارتفاع معدل الشفاء الى 1ر54 بالمئة مقابل معدل وفيات بلغ 8ر2 بالمئة. ولفت الى انه رغم تحسن المؤشرات المتعلقة بالوفيات وكذا المرتبطة بحالات الشفاء "لازلنا نسجل الاصابات لاسيما ضمن بؤر جديدة " ما يدعو الى مزيد الحذر والالتزام بالإجراءات والتدابير الوقائية.
وكان المغرب اعلن في 20 مارس الماضي فرض حالة الطوارئ الصحية في كافة ارجاء البلاد حتى 20 ابريل قبل ان يقرر تمديدها مرة اخرى الى 20 مايو الجاري لتستمر بموجب القرار الحكومي الذي اعلن عنه اليوم الى 10 يونيو المقبل.