الجامعة العربية: أهمية التوصل لوقف إطلاق النار في ليبيا


أكدت جامعة الدول العربية اليوم الخميس أهمية التوصل الى وقف اطلاق النار في ليبيا والعمل بجدية من اجل دعم الشروع في حوار سياسي جاد بين الليبيين في ظل الوضع الحالي هناك.
وذكر الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكي في بيان ان ذلك جاء خلال ترؤسه وفد الجامعة الى الاجتماع الثالث للجنة المتابعة الدولية بشأن ليبيا على مستوى كبار المسؤولين المنبثقة عن مؤتمر برلين الدولي عبر تقنية (فيديو كونفرانس) برئاسة ايطاليا ومشاركة 18 وفدا من الدول والمنظمات الاقليمية والدولية المشاركة في مسار برلين.
وأوضح زكي في هذا السياق أنه شدد على الأولوية التي توليها الجامعة العربية بهذا الشأن مشيرا الى انه أكد في مداخلة بالاجتماع على العناصر الاساسية للموقف العربي من الوضع في ليبيا.
وقال ان الاجتماع الذي جاء بدعوة من إيطاليا وبتنظيم مشترك مع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا جرى خلاله استعراض وتقييم آخر المستجدات السياسية والعسكرية في ليبيا اضافة الى اقتراح السبل الممكنة لدعم الحوار الليبي- الليبي وعمل بعثة الأمم المتحدة في ليبيا.
واشار الى أن وزير الخارجية الايطالي لويجي دي مايو الذي شارك في الجلسة الختامية لفت الى أن دعوة بلاده للاجتماع جاءت للتأكيد على مركزية دور لجنة المتابعة كمحفل للتناول السياسي والدبلوماسي حول الوضع في ليبيا.
ونوه زكي بحضور الاجتماع الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة ستيفاني وليامز مشيرا الى انه سيكون منوطا بالجامعة العربية تنظيم الاجتماع المقبل لكبار المسؤولين الشهر المقبل.