النفط الكويتي يرتفع إلى 19.96 دولاراً للبرميل


ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 22 سنتا ليبلغ 96ر19 دولار في تداولات يوم أمس الخميس مقابل 74ر19 دولار في تداولات يوم أمس الأول الأربعاء وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.
وعالميا تراجعت أسعار النفط متخلية عن مكاسب بلغت 10 في المئة في وقت سابق من تعاملات أمس بعد تعطل اتفاق مجموعة (أوبك +) (منظمة البلدان المصدرة للبترول ودول من خارجها) الذي ينص على خفض الإنتاج بواقع 10 ملايين برميل يوميا.
وتحاول مجموعة (أوبك +) بقيادة السعودية وروسيا التوصل إلى اتفاق يعالج تخمة معروض متنامية وسط انخفاض 30 في المئة في الطلب العالمي على الوقود بسبب جائحة فيروس كورونا (كوفيد - 19).
وقال وزير النفط ووزير الكهرباء والماء بالوكالة الكويتي الدكتور خالد الفاضل في تغريدة على موقع (تويتر) إن المكسيك عطلت اتفاقا لكل الدول الأعضاء في مجموعة (أوبك +) ينص على خفض إنتاج النفط بنحو 10 ملايين برميل يوميا.
من جانبه قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان إن الاتفاق النهائي لمجموعة (أوبك +) يتوقف على انضمام المكسيك لعمليات الخفض داعيا المكسيك لأن ترى منافع هذا الاتفاق ليس لها فحسب بل للعالم أجمع.
وتراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي 33ر2 دولار بما يعادل 36ر9 في المئة ليتحدد سعر التسوية عند 76ر22 دولار للبرميل في حين أغلق خام برنت منخفضا 36ر1 دولار أو 1ر4 في المئة إلى 48ر31 دولار للبرميل.