النفط الكويتي يرتفع إلى 17.36 دولاراً للبرميل


ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 68 سنتا ليبلغ 36ر17 دولار في تداولات أمس مقابل 68ر16 دولار في تداولات يوم أمس الأول الأربعاء وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.
وعالميا قفزت أسعار الخام أمس بعد تغريدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب في حسابه على (تويتر) توقع فيها أن تعلن روسيا والسعودية خفضا كبيرا لإنتاج النفط قد يصل إلى 10 ملايين برميل يوميا وربما أكثر بكثير مبينا "أنه لو حدث التخفيض فسيكون عظيما لصناعة النفط والغاز".
في غضون ذلك دعت المملكة العربية السعودية أمس تحالف (أوبك +) بين منظمة الدول المصدرة للبترول ومجموعة من الدول الأخرى إلى عقد اجتماع عاجل بهدف السعي للوصول إلى اتفاق عادل يعيد التوازن المنشود للأسواق النفطية.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت أمس 20ر5 دولار بما يعادل 21 في المئة ليتحدد سعر التسوية عند 94ر29 دولار للبرميل في حين صعد الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 01ر5 دولار أو 7ر24 في المئة ليغلق على 32ر25 دولار وتعتبر هذه أكبر مكاسب للخامين تحقق خلال جلسة واحدة على الإطلاق.
ورغم المكاسب الضخمة في تداولات أمس مازالت أسعار النفط منخفضة أكثر من النصف هذا العام إذ هبطت مطلع شهر مارس الماضي عندما فشل تحالف (أوبك +) بتمديد خفض الإنتاج ووضع قيود عليه في حين قلصت جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) الطلب على الوقود بشدة في ضوء إجراءات العزل العام وحظر التجول وإيقاف الطيران التجاري التي فرضتها كثير من الدول حول العالم.