سفارة الكويت لدى مصر تحتفل بالأعياد الوطنية

هذا المحتوى من : كونا

أقامت سفارة دولة الكويت لدى مصر اليوم الاثنين حفل استقبال بمناسبة العيد الوطني ال59 وذكرى التحرير ال29 وذلك بمشاركة رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي ورئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال.
وأكد سفير دولة الكويت لدى مصر محمد الذويخ في كلمته خلال الاحتفال ان دولة الكويت "أرض الصداقة والسلام" لطالما سعت وأيدت وعملت على ارساء دعائم السلام بين الدول وقيم الخير بين الشعوب يقودها في هذا السعي الخير والدرب النير "قائد الانسانية وحكيم العرب" سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بتأييد ومباركة الشعب الكويتي الكريم.
وأضاف الذويخ أن ذلك ما هو الا امتداد تاريخي أكيد لسيرة أسلاف سموه العطرة حكام دولة الكويت طيب الله ثراهم وما جبل واعتاد عليه أهل الكويت ومؤسسوها منذ الأزل.
وذكر أن "59 سنة مرت على استقلال الكويت حيث اتشح الوطن بعباءة السلام رسوخا بالأرض وشموخا بالسماء و29 سنة مرت على تحريرها حيث عاد الوطن بأكاليل النصر والبقاء بسواعد أبناءه ودماء الشهداء".
وأشار الى المواقف الكبيرة والتاريخية لمصر الشقيقة تجاه دولة الكويت والداعمة لقضاياها العادلة مشددا على أن "ما يجمع البلدين والشعبين الشقيقين تاريخيا أكبر من أن يوجز بكلمة أو يوصف بتعبير حيث العروبة والمصير المشترك ووشائج الأخوة والتعاضد في كل معترك".
وقال ان دولة الكويت قيادة وشعبا دأبت دائما بما تملي عليها عروبتها على الوقوف بجانب مصر مساندة لها وداعمة لقضاياها ومؤكدة على الدوام اهمية أن تعيش هذه الأرض الطيبة وشعبها الكريم في كنف السلام والاستقرار والتنمية المستدامة "فاستقرار مصر وسلامتها هو استقرار للأمة العربية وسلام لها".
وأكد أن العلاقة ما بين الكويت ومصر ماضية على درب التقدم والاستمرار بسواعد القيادتين السياسيتين والشعبين الشقيقين الذين لم ولن يألوا جهدا في توطيد العلاقة وتحقيق التعاون المنشود والبناء شأنه شأن كافة العلاقات المتميزة التي تجمع دولة الكويت بلد السلام والخير والمحبة بالدول الشقيقة والصديقة حول العالم.
من جانبه اعرب رئيس مجلس النواب الصمري الدكتور علي عبدالعال في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عن خالص التهاني لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وسمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء مؤكدا أنهم يمثلون "قوة" للكويت.
وأضاف عبدالعال أن علاقات دولة الكويت تمتد في كافة الشؤون سواء السلام أو المساعدات الاجتماعية والانمائية التي تقدمها على المستويين الاقليمي والدولي مؤكدا أن دولة الكويت لديها "رصيد هائل بالنسبة لإرساء قواعد السلام في المنطقة والعالم".
وأكد أن العلاقات بين الكويت ومصر تاريخية وقوية وتمتاز بالأخوة والتنسيق المشترك بين قيادتي البلدين في كافة المحافل الاقليمية والدولية.
من جهتها أعربت وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية الدكتورة نيفين قباج في تصريح مماثل عن سعادتها لمشاركة دولة الكويت احتفالاتها بالأعياد الوطنية مؤكدة عمق العلاقات المتميزة والبناءة بين البلدين والشعبين الشقيقين.
وأشارت قباج الى سعي وزارة التضامن خلال الفترة المقبلة الى توثيق التعاون مع الكويت خاصة في مجالات التنمية الاقتصادية للأسر الفقيرة.
وأضافت "نتطلع الى تجارب دولة الكويت خاصة في مؤسسات الرعاية وبرامج الحماية الاجتماعية الجيدة لديهم" مؤكدة أن "وزارتي الدولتين بينهما تعاون مشترك مثمر نسعى الى توطيده خلال الفترة المقبلة".
بدوره هنأ رئيس مجلس الوزراء المصري الأسبق الدكتور عصام شرف في تصريح مماثل الكويت أميرا وحكومة وشعبا بمناسبة الاحتفال بالأعياد الوطنية.
وقال شرف ان سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح "حكيم من حكماء العرب المتميزين" مؤكدا أن سموه يستطيع دائما ان يلم الشمل ويوجه الأمور للصالح العربي العام.
وأكد أن العلاقات المصرية الكويتية "متميزة وعميقة على كافة المجالات والاصعدة المختلفة" موضحا أهمية زيادة التعاون بين قيادتي البلدين في ظل الظروف الصعبة والتحديات التي تواجه المنطقة.
وحضر الاحتفال كل من رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس النواب ووزراء الاعلام والبترول والثروة المعدنية والتضامن الاجتماعي والتموين والأثار والسياحة ومحافظ الجيزة وسفراء الدول العربية والأجنبية وكبار المسؤولين من جامعة الدول العربية ونواب البرلمان المصري الى جانب شخصيات فنية وثقافية وأعضاء السفارة.