مصر: توقيع اتفاقيتين للبحث عن البترول والغاز بـ332 مليون دولار


وقع وزير البترول المصري المهندس طارق الملا اليوم الثلاثاء اتفاقيتين جديدتين للبحث عن البترول والغاز الطبيعي وانتاجهما بمنطقة البحر المتوسط مع شركتي (ايغاس) و(اكسون موبيل) باستثمارات حدها الأدنى 332 مليون دولار.
وذكرت وزارة البترول في بيان أن الاتفاقية الأولى تتضمن حفر اربع آبار بمنطقة شمال شرق (العامرية البحرية) بالبحر المتوسط باستثمارات حدها الأدنى 220 مليون دولار.
واضاف البيان ان الاتفاقية الثانية تتضمن حفر ثلاث آبار بمنطقة شمال (مراقيا البحرية) بالبحر المتوسط باستثمارات حدها الأدنى 112 مليون دولار.
وأكد الملا أن قطاع البترول مستمر في توقيع المزيد من الاتفاقيات البترولية الجديدة "باعتبارها حجر الزاوية لتكثيف عمليات البحث والاستكشاف وتنمية وانتاج البترول والغاز وتحقيق اكتشافات جديدة تساهم في تعزيز الانتاج والاحتياطي".
واعتبر أن عودة شركة (اكسون موبيل) كإحدى أكبر الشركات العالمية العاملة في صناعة البترول والغاز للعمل في مجال البحث والاستكشاف في مصر بعد غياب فترة طويلة تمثل قيمة مضافة.
وأوضح الملا انه بتوقيع الاتفاقيتين يصل عدد الاتفاقيات البترولية التي أبرمتها وزارة البترول مع المستثمرين والشركاء منذ يوليو 2014 حتى الآن 82 اتفاقية باستثمارات حدها الأدنى حوالي 16 مليار دولار لحفر 340 بئرا.
وتسعى مصر الى ان تصبح مركزا اقليميا لانتاج وتداول الغاز والطاقة في ضوء عدة اعتبارات منها اكتشاف احتياطيات هائلة من الغاز عبر حقل (ظهر) في المياه العميقة بالبحر المتوسط وما تمتلكه من امكانيات ومقومات تتعلق بالبنية التحتية.
واستضافت مصر في الاونة الاخيرة الاجتماع الوزاري الثالث ل(منتدى غاز شرق المتوسط) الذي يضم عدة دول حيث اطلق الاطار التأسيسي له كمنظمة دولية حكومية مقرها القاهرة وذلك لدعم التعاون الاقليمي في تلك المنطقة.