مصر: اجتماع واشنطن حول «سد النهضة» خرج بمحددات لا تضر بمصالحنا


قالت مصر اليوم ان البيان الختامي المشترك الصادر عن اجتماع واشنطن حول (سد النهضة) الاثيوبي تضمن عناصر ومحددات رئيسية لاتفاق نهائي "يؤمن عدم الاضرار بالمصالح المائية المصرية".
واوضحت وزارة الخارجية في بيان ان البيان الختامي المشترك تضمن العناصر والمحددات الرئيسية للاتفاق النهائي حول (سد النهضة) والتي "تشمل القواعد المنظمة لملء وتشغيل السد وكذلك الاجراءات الواجب اتباعها للتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد".
وذكرت الوزارة أن البيان الختامي يتضمن اتفاق الدول الثلاث على عقد اجتماع وزاري في واشنطن خلال الفترة 28 - 29 يناير الحالي "للتوصل لاتفاق شامل حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة" على ان يسبقه اجراء مشاورات بين الخبراء الفنيين والقانونيين بالدول الثلاث بمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي.
واوضحت ان الوزراء المشاركين اتفقوا على ان يتضمن الاتفاق النهائي "آلية" للتنسيق بين الدول الثلاث لمتابعة تنفيذ الاتفاق بالاضافة الى "آلية" لفض المنازعات.
ونقل البيان عن وزير الخارجية المصري سامح شكري اعتزام بلاده مواصلة العمل لإبرام اتفاق نهائي حول السد خلال اجتماع واشنطن المقبل "يتسم بالتوازن والعدالة ويؤمن المصالح المشتركة للدول الثلاث ويحفظ حقوق مصر ومصالحها المائية".
كما اعرب شكري عن تقديره لوزير الخزانة الأمريكية لرئاسته ورعايته للاجتماعات وكذلك للجهد الذي بذله فريقه المعاون لتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث.
جاء ذلك في ختام اجتماعات عقدت في واشنطن لوزراء الخارجية والموارد المائية لمصر والسودان وأثيوبيا برئاسة وزير الخزانة الأمريكية ستيفن منوشن وحضور رئيس البنك الدولي. 
 
عدد التعليقات ( 1 )
د نبيل محمد احمد / استاذ جامعي
الحين اثيوبيا الشقيقة لا تلعب بالماء انما تلعب بالنار واري ان يوضع تشغيل سد النقمة تحت اشراف تقني دولي حتي تضمن مصر والسودان عدم تلاعب اثيوبيا الجانب الاثيوبي بوعودة المتكرره حيث يذكرنا بالطريقة التي تتبعها اسرائيل بالمستوطنات الحين اثيوبيا الشقيقة اعلنت الحرب ضد مصر لان الحروب ليست فقط بالجيوش انما بالحصار الاقتصادي فمن اعتدي عليكم اعتدوا عليه