"المركزي": ربط نقاط البيع مع السعودية عبر الشبكة الخليجية


اعلن بنك الكويت المركزي ربط اجهزة نقاط البيع في الكويت والسعودية عبر الشبكة الخليجية اعتبارا من يوم غد الاربعاء مما يتيح لعملاء البنوك سداد ثمن مشترياتهم في البلدين مباشرة عبر (الشبكة الخليجية) بدلا من استخدام الشبكات العالمية.
وقال محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء ان هذه الخطوة ستوفر مجموعة من المزايا للعملاء اذ سيستفيد حاملو البطاقات المصرفية الصادرة من البنوك في الكويت او السعودية من انخفاض الرسوم المصرفية المحتسبة على مشترياتهم.
واوضح الهاشل ان حاملي البطاقات سيستفيدون ايضا من انخفاض قيمة فرق العملة عند تحويل تكلفة الشراء الى العملة المحلية مشيرا الى حرص (المركزي) على تطوير البنية التحتية لنظم الدفع وتوظيف احدث النظم والتقنيات المتبعة عالميا في هذا المجال.
وذكر ان استكمال الربط بين الشبكتين يؤدي الى رفع كفاءة العمليات اضافة الى تعزيز مستوى الامان اذ يتطلب اتمام عملية الدفع ادخال الرقم السري للعميل ولا يكتفى بالبطاقة والتوقيع على الوصل مما يقلل من مخاطر عمليات الاحتيال ويعزز من سرية المعلومات.
وقال ان هذه الخطوة تتوافق مع التوجه الاستراتيجي لدى (المركزي) نحو تطوير البنية التحتية لنظم الدفع والتسوية والاستفادة من التقنيات الحديثة لافتا الى تطوير مجموعة من نظم الدفع والتسوية الالكترونية التي ساهمت في تسهيل حركة الاموال واعداد البنية التحتية للاقتصاد الرقمي.
وافاد انه تم في وقت سابق ربط خدمة نقاط البيع مع كل من البحرين وعمان وقطر.