تركيا: القوات السورية تسيطر على 26 قرية في ادلب


قالت وكالة الانباء التركية (أناضول) اليوم الثلاثاء ان القوات السورية سيطرت على 26 قرية في منطقة خفض التوتر بمحافظة (ادلب) شمال غرب سوريا.
ونقلت الوكالة عن منظمة تطلق على نفسها اسم (منسقو الاستجابة المدنية في الشمال السوري) قولها ان قوات الجيش السوري والمجموعات الداعمة لها سيطرت على 12 قرية أمس الاثنين خلال العملية العسكرية التي أطلقتها الأسبوع الماضي في مدينتي (معرة النعمان) و(السراقب) وريفهما ليرتفع عدد القرى التي تمت السيطرة عليها إلى 26.
وأضافت أن القوات السورية أصبحت على مقربة من نقاط المراقبة التركية بما فيها تلك التي تقع على بعد 15 كيلومترا شرق (معرة النعمان).
وحذرت من وقوع كارثة انسانية جراء نزوح آلاف السوريين من (ادلب) إلى المناطق القريبة من الحدود التركية هربا من القصف السوري والروسي والمجموعات "الموالية لإيران".
ووفقا لمجموعات المعارضة السورية يعيش في (ادلب) نحو ثلاثة ملايين شخص يشكل نسبة 75 في المئة منهم النساء والأطفال.
ومع تطورات الأحداث العسكرية في (ادلب) بحث وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أمس الاثنين مع نظيره الروسي سيرغي لافروف مستجدات الأوضاع في (ادلب) كما أجرى وفد تركي مع المسؤولين الروس في موسكو مباحثات مماثلة.
وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين اتفقا في سبتمبر من العام الماضي في منتجع (سوتشي) الروسي على اقامة منطقة منزوعة السلاح حول (ادلب).
وينص الاتفاق على بقاء جماعات المعارضة السورية في (ادلب) في حين تقوم روسيا وتركيا بتسيير دوريات مشتركة في المنطقة لمنع استئناف القتال.