السفير الغنيم: فوز الساير بعضوية حركة الصليب والهلال الأحمر إنجاز للكويت


قال مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف السفير جمال الغنيم اليوم إن فوز رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر الكويتي الدكتور هلال الساير بعضوية اللجنة الدائمة للحركة الدولية لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر إنجاز كبير للكويت.
وأضاف السفير الغنيم في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن هذا الإنجاز يعود إلى مكانة الدكتور الساير كشخصية معروفة بالعمل الإنساني وتقف خلفه مؤسسة وطنية هي الهلال الأحمر الكويتي ودولة معروفة بالعمل الإنساني ومركز إنساني وقائدها سمو الأمير حفظه الله ورعاه الذي نصبته الأمم المتحدة قائدا للعمل الإنساني.
وأكد أن كل هذه المقومات عززت فرص فوز الكويت ممثلة بشخصية الدكتور الساير بعضوية هذه اللجنة بعد منافسة شديدة وشرسة ولكن مكانة الكويت المعروفة بالعمل الإنساني كان لها الفضل في حشد التأييد اللازم لفوزه المشرف.
واكد السفير الغنيم أن انضمام الكويت إلى هذه اللجنة الدائمة مستحق لأنه نتيجة عمل تراكمي من النشاط الكويتي في الحقل الإنساني فضلا عن كون الكويت من الدول الداعمة لاتفاقيات جنيف الرابعة والقضايا المتعلقة بالعمل الإنساني في جميع دول العالم بلا أجندة سياسية.
وأضاف أن "الفوز كان متوقعا ذلك لأننا لمسنا تجاوبا من الأطراف المشاركة في التصويت من الحكومات والجمعيات الوطنية سواء للصليب الأحمر أو للهلال الأحمر واللجنة الدائمة للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر والاتحاد الدولي لجمعيات الهلال الأحمر".
وأوضح أن تنوع الأطراف المشاركة في التصويت وفوز الكويت ممثلة في شخص الدكتور الساير يعني إجماعا من الحكومات والجمعيات الوطنية على مكانة الكويت الإنسانية وانها أهل لهذا المنصب المهم.
وفاز الدكتور الساير أمس الأربعاء بعضوية اللجنة الدائمة في الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر على هامش المؤتمر الدولي الثالث والثلاثين للاتحاد بجنيف.
وتوصف اللجنة الدائمة للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر بأنها الجهاز المفوض من المؤتمر الدولي للاتحاد أثناء انعقادها بين دورتين من دورات المؤتمر لممارسة الاختصاصات المحددة. وينص النظام الأساسي أيضا على أن اللجنة الدائمة تتألف من تسعة أعضاء هم خمسة أعضاء من جمعيات وطنية مختلفة ينتخبهم المؤتمر الدولي بصفتهم الشخصية وعضوان يمثلان اللجنة الدولية يكون أحدهما رئيسها وعضوان يمثلان الاتحاد الدولي يكون أحدهما رئيسه.
ومن بين مهام اللجنة الدائمة تعزيز التوافق في عمل الحركة الدولية لجمعيات الصليب الأحمر والعلالي الأحمر وتشجيع وتعزيز تنفيذ قرارات مؤتمرات الحركة الدولية والبحث في المسائل التي تهم مجموع أعضاء الحركة.