الكويت وفلسطين توقعان مذكرة تفاهم بشأن منع الفساد ومكافحته


وقعت الكويت والسلطة الفلسطينية اليوم الثلاثاء مذكرة تفاهم ثنائي في مجال منع الفساد ومكافحته ضمن فعاليات المؤتمر الدولي الأول الذي تنظمه هيئة مكافحة الفساد الفلسطينية.
ووقع المذكرة عن الجانب الكويتي نائب رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد الكويتية (نزاهة) ورئيس الوفد الكويتي المشارك بالمؤتمر المستشار رياض الهاجري باعتباره مفوضا عن حكومة الكويت وعن الجانب الفلسطيني رئيس هيئة مكافحة الفساد المستشار احمد براك.
وذكرت (نزاهة) في بيان أن المذكرة تأتي على خلفية سعيها نحو "تحقيق أهدافها وممارسة اختصاصاتها وتعزيز تعاونها الثنائي مع الهيئات النظيرة لها في الدول الأخرى الشقيقة والصديقة بما يواكب متطلبات تطبيق اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد".
واكد الطرفان في المذكرة التي تم توقيعها رغبتهما في تطوير علاقات التعاون الثنائي وتعزيزها وتنسيق جهودهما في مجال منع الفساد والوقاية من آثاره وعواقبه وتدريب كوادرهما.
وقال المستشار الهاجري في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن تفعيل المذكرة سيبدأ بعد اعتمادها من الجهات الرسمية مشيرا إلى انها تشمل تبادل الخبرات والدورات والتدريب وتقديم المشورة في موضوع مكافحة الفساد.
وأضاف الهاجري أن "مكافحة الفساد عملية شاقة تحتاج الى صبر ومشاركة الجميع والكل يتحمل دوره وهي ليست مهمة هيئة مكافحة الفساد وحدها بل شراكة بين كل جهات القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني" مشددا على أن "الكل عليه مكافحة الفساد من خلال موقعه".
وأشار الهاجري الى ان القدوم الى فلسطين والمشاركة في فعالياتها ومؤتمراتها يشكل دعما للفلسطينيين ويعزز صمودهم على ارضهم موضحا أن عدم زيارتها يعزلها عن محيطها العربي والإسلامي.
من جانبه قال المستشار براك في تصريح مماثل ل(كونا) إن توقيع مذكرة التفاهم مع الكويت "يعبر عن مدى التعاون الوثيق بين البلدين الشقيقين" موضحا انه سيكون من آثارها "التعاون الوثيق في المجالات كافة لمكافحة الفساد".
وأضاف أن "المذكرة تتناول العديد من الامور مثل التعاون الدولي في التدابير والتجارب وتبادل الخبرات والزيارات والمؤتمرات".
وأثنى براك على مواقف الكويت تجاه القضية الفلسطينية واصفا إياها بأنها "مشرفة".
وعن التعاون مع (المعهد العربي للتخطيط) ومقره الكويت قال براك إن "التعاون بيننا وبين الكويت قائم قديما وليس حديثا وسوف يتم وفقا للبرامج الموجودة لديه ذات الصلة بهيئة مكافحة الفساد".
يذكر ان الهيئة العامة لمكافحة الفساد الكويتية (نزاهة) تشارك في أعمال المؤتمر الدولي الأول الذي تنظمه هيئة مكافحة الفساد الفلسطينية في رام الله بوفد برئاسة المستشار الهاجري وعضوية كل من عضو مجلس أمناء الهيئة محمد السبيعي وعبدالعزيز الملا وعبدالعزيز منصور.
كما يشارك في المؤتمر الذي انطلقت أعماله مساء أمس الاثنين وتختتم غدا الأربعاء وكيل المعهد العربي للتخطيط الدكتور حسين الطلافحة ومدير مركز المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المعهد الدكتور إيهاب مقابلة.