حرب الشائعات.. كيف نواجهها ونظرية الأضداد؟


الشائعات هي من طبيعة النفس البشرية عبر الأزمان والتاريخ فطبيعة الناس غير الملتزمين بالأخلاق القيمية يطلقون الشائعات، ومن ناحية ووفق سيكولوجية نظريات الإعلام والانتشار، نرى هناك من يكون مستعدا لتقبل الشائعات بل يزيدها ببعض البهارات بحسب مزاجه وفراغ وقت فراغه، ولذلك هي تنتشر سريعا مثل اللهب الذي يحرق العشب في السهول والغابات فتسبب حرائق ودمارا، لذلك يجب التصدي لها مع أول انطلاقة لها والرد عليها وفق نظرية الأضداد بعد دراسة معلومات عن مصدرها وشخصيته وتبعيته وتركيبته النفسية، فيتم الرد عليها وفق النظرية الإعلامية الطلقة السحرية.
لذلك فقد حذر ديننا الإسلامي الحنيف من خطورة الإشاعات وذكر ذلك في القرآن الكريم بسم الله الرحمن الرحيم ... «أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ».
ولقد تطورت الإشاعات لتكون لأغراض سياسية وعسكرية هدفها خلق الفوضى والربكة، حيث يعتمد مطلقو الشائعات التابعين لمنظمات على نظرية، تقول: «إن الناس مستعدون لتصديق الكذب، مهما بدا زيفه، إذا ما صادف هواهم، وتكذيب الصدق، مهما بلغ وضوحه، إذا ما خالف هواهم، ولأن رضا الناس غاية لا تدرك وأن الكمال لله فإن الإشاعة تجد لها قبولا إذ لم يتم التصدي لها وفق عمل ممنهج تواتري النشر للانتشار، وتبيان أن الإشاعة ما هي إلا خبر كاذب يحتوي على معلومات مضللة، ومع ضرورة أن يكون الرد مصمما بأن يلتقي في المضمون أو جزءا منه، ويتناسب اختلاف الثقافات في المجتمعات المدنية والعسكرية».
الإشاعة إحدى أهم أدوات الحرب النفسية إلا أنها تجمع في مضمونها أغلب خصائص الحرب النفسية، التي منها الوسيلة «الإنسان» والغاية «الروح المعنوية للخصم» ومع هذا فإن الإشاعة تظل إحدى أدوات الحرب النفسية.
تشن حرب الشائعات في أوقات السلم والحرب، وتؤثر في الاتجاهات النفسية للإنسان، وروحه المعنوية، كما أنها 
شخصية جوزيف جوبلز، أحد مؤسسي علم الشائعات، تناول موضوع الجاسوسية والتمويه، فقال إن الشائعات فن من فنون عالم الجاسوسية، ولكل شائعة مهمة، وغاية، وهدف، وتعمل وفق رؤية علمية، ويختار زمانها وهدفها وبعناية فائقة، ومن أهدافها جمع معلومات استخباراتية عن الخصم، عن طريق إجباره على التعامل معها ويعرفها جان مازونوف في كتابه «علم النفس الاجتماعي» بقوله: «الشائعة هي ضغط اجتماعي مجهول المصدر يكتنفه عموما الغموض والإبهام ويحظى عادة باهتمام قطاعات عريضة من المجتمع.
تعد الشائعات من أهم الأدوات التي تعتمدها الحرب النفسية من أجل تحقيق أهدافها، التي منها تحطيم معنويات المجتمع، وتحطيم الثقة بمصادره الإخبارية، وتستخدم كطعم لمعرفة ردود الفعل ومعرفة معنويات المجتمع وقواته العسكرية وتزدهر في الأوساط المجتمعية الأقل تعليماً والأكبر سناً، ومن غاياتها إضعاف إيمان الشعب بعقيدته وأفكاره ومبادئه القومية والوطنية، كما تركز الإشاعات في أيام الحرب على عاملين نفسيين -الخوف والرغبة- الخوف ويعتمد التشكيك في القدرات والتهويل والرغبة لتغذي التفاؤل بالإصلاح. 
ونلاحظ أن الإشاعة تبدأ بـ«قالوا - سمعت - ذكر مصدر مطلع .. أو صناعة صور ومشاهدمن خلال برامج الفوتوشوب أو المونتاج التلفزيوني أو الفيلمي بشكل وكأنه الحقيقة في حين أنها تعمل وفق مقولة «جعل من الحبة قبة» والهدف هو التغيير والتشويه - التضخيم أو المبالغة لضمان شدة انتشار الإشاعة وإصابتها بالغموض، ولذلك تصنف الشائعات إلى اليائسة: وتتلخص في التخويف والكراهية وتحويل الولاءات ونشر الفتن، ونرى 
الشائعة الزاحفة، حيث وسيلتها الاتصال والنقل الشفوي ومصدرها مجهول، وتروج ببطء ويتناقلها الناس همسا وبطريقة سرية تنتهي في آخر الأمر إلى أن يعرفها الجميع.
الشائعة العنيفة هي التي تتصف بالعنف، وتنتشر انتشار النار في الهشيم، وهذا النوع من الشائعات يغطي جماعة كبيرة جدا في وقت بالغ القصر، ومن نمط هذا النوع تلك التي تروج عن الحوادث والكوارث أو المظاهرات والإحتجاجات، أما الشائعات الغائصة فهي التي تروج في أول الأمر ثم تغوص تحت السطح لتظهر مرة أخرى عندما تتهيأ لها الظروف.
ولمواجهة الشائعات يجب على مؤسسات أي دولة وخاصة الإعلامية أن تدرك أهمية وسائل الاتصالات والإعلام في مواجهة الشائعات عن طريق ما يلي:-
1- رصد أي إشاعة وكشفها للجماهير وبيان حقيقتها وهدفها وبيان الهدف من ورائها عن طريق كل وسائل الإعلام والنشر التقليدية والحديثة بشكل مستمر وتواتري، عن طريق رسائل إعلامية مؤثرة ترسل لجميع شرائح المجتمع كل شريحة تصمم لتتناسب مع تلك الشريحة «كبار السن - الشباب - الناشئة - الطلبة - منظمات المجتمع المدني».
2- رصد الشائعة والرد عليها بحسب نظرية الطلقة السحرية التي تكشفها وتجردها من حقيقتها وتحذر منها وتجعل مصدرها عدوا للمجتمع، وملاحقة ومتابعة تلك التغذية المرتدة بشكل مستمر لكشف مساراتها وإطلاق الرصاص السحري عليها، مع استخدام لغة الصور والبيانات والأرقام لدحرها.
3- عمل بيانات صحافية بشكل متواصل لتزويد وسائل الإعلام المحلية والخارجية بأكاذيب الشائعات وكشف شخصية مطلقها.
4- تفعيل القوانين بحق مروجي الإشاعات في الداخل بحسب قانون الأمن الوطني، حيث إن لكل منظمة أو أصحاب فكر أذرع.
5- استخدام المحاضرات في المدارس والمساجد للتصدي لمروجي الإشاعات، حيث إنه محرمة في القرآن والأحاديث النبوية الشريفة وهي تدمر العقول وتسبب الفتن والفوضى وتشتت المجتمعات الآمنة.
6- يجب على جميع أفراد المجتمع التصدي لهذا العدو المتخفي والتغلب على أسلحته غير التقليدية، لأن حرب اليوم ليست حرب دبابات ومدافع، بل حربا ثقافية ونفسية واجتماعية، يراد منها التأثير على العقول والأمزجة واستبدال الثقافات وصولاً إلى السيطرة على الشعوب والبلدان.
7- يجب على خبراء الإعلام والاتصالات أن يبينوا للجماهير في جميع فئاته الفرق ما بين الدعاية والحقيقة، حيث يذكر علماء النفس الإعلامي مقولة «فإنك إذا وافقت على ما يقال مما تراه أو تقرأه أو تسمعه» فإنه حقيقة، وإذا لم توافق عليها فإنها دعاية، وما يجعل الخبر دعاية السؤال لمن جاءت ولماذا ومتى وكيف، وعليها فإن تحليل الدعاية يشمل تحليل ما تحاوله جهة ما من جعل الناس تفكر، بينما تحليل الرأي يشمل تحليل ما يفكر به الناس لبلورة الرد بمحتواه بما يتناسب مع عقولهم ونمطهم الفكري.
8- تفنيدها باستهداف المساحات الغامضة فيها وتوضيح تلك المساحات الغامضة على اعتبارها ثغرات تم اكتشافها وبيان كذبها ومن ثم تدميرها بحقائق المعلومات أي القضاء على الإشاعات بالمعلومات.
يقول المفكر الاستراتيجي كلوزفيتز أن الحرب هي استمرار للسياسة بوسائل مختلفة وأن الدعاية لا تعمل في فراغ منفصل من الحقائق الاجتماعية أو السياسية، وأنها وسيلة أساسية يحاول القادة بواسطتها أن يكسبوا تأييد الجمهور لسياساتهم أو أن يتجنبوا بها المعارضة لتلك السياسات، ويتوقف نجاح عملهم أو فشله على مهارتهم في استغلال فن الدعاية.
ويقول زعيم النازية «هتلر» «إن أسلحتنا الاضطراب الذهني وتناقض المشاعر والحيرة والتردد والرعب الذي ندخله في قلوب الأعداء».
كما أود أن أذكر موضوع الرد على مطلقي الإشاعات أو أي مناظر ومروج لها أنه يجب أن تسخدم الأجهزة الحكومية في أي بلد لنظرية الأضداد، فلا يجب أن يكون الرد إلا من مرتبة أقل من مرتبة مروج الإشاعات لكي لا نعطيه حجما أعلى من واقعه ولكي لا نجعل صانع الإشاعة رمزا بل أقل مقام وشأن في المجتمع.
تحياتي،،،