أستراليا تؤكد اعتقال 3 من مواطنيها في إيران

هذا المحتوى من : إفي

كشفت الحكومة الأسترالية الأربعاء اعتقال ثلاثة من مواطنيها، بينهم سيدتان تحملان أيضاً الجنسية البريطانية في حوادث منفصلة بإيران.
وأوضحت السلطات الأسترالية أن "وزارة الخارجية توفر مساعدة قنصلية لأسر الأستراليين الثلاثة المعتقلين في إيران".
وجاء البيان المقتضب بعد ذكرت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية أن إيران اعتقلت سيدتين تحملان الجنسية البريطانية والأسترالية، إلى جانب أسترالي على علاقة عاطفية بإحداهما.
وأوقفت إحدى المرأتين وهي أكاديمية منذ نحو عام وسط توقعات بأن يصدر ضدها حكم بالسجن 10 أعوام، وهي عقوبة تطبق بشكل عام على الأجانب المتهمين بالتجسس.
واعتقلت الثانية، وهي مدونة كانت تنشر صوراً عن رحلتها عبر آسيا، إلى جانب رفيقها منذ عشرة أسابيع، ولم تكشف بعد أسباب احتجازهما.
والثلاثة قيد الاعتقال في أحد سجون طهران، أين توجد قيد الاحتجاز أيضاً منذ 2016 عاملة الاغاثة الإنسانية البريطانية الإيرانية نازانين زاغاري، المتهمة أيضا بالتجسس، حسب الصحيفة.
وفي ضوء هذه التقارير، أوصت الخارجية الأسترالية مواطنيها بـ"اعادة النظر في السفر إلى إيران، لمخاطر تعرض الأجانب للاحتجاز بشكل تعسفي".
ويأتي كشف الاعتقالات بعد إعلان أستراليا في أغسطس (آب) الماضي، عزمها الانضمام إلى تحالف تقوده الولايات المتحدة لتأمين "حرية التجارة الدولية والملاحة" في مضيق هرمز بعد سلسلة نزاعات مع البحرية الإيرانية.