واشنطن.. عقوبات على 12 كيانا وفردا لارتباطهم ببرنامج إيران النووي


اعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات على 12 كيانا وفردا يتخذون من إيران وبلجيكا والصين مقرات لهم لارتباطهم بالأنشطة النووية "الحساسة" للشركة الإيرانية لتكنولوجيا الطرد المركزي (تيسا).
وقال وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو في بيان مساء أمس الخميس إن العقوبات تستهدف "القائمين على انتشار أسلحة الدمار الشامل أو أنظمة تسليم أسلحة الدمار الشامل وشركائهم".
واضاف بومبيو انه سيتم تجميد أصول الكيانات والأفراد المشمولين بالعقوبات داخل الولايات المتحدة وحرمانهم من الوصول الى النظام المالي الأمريكي.
واكد ان بلاده "تدين بشدة توسع الايران الأخير في الانشطة النووية الحساسة بما في ذلك زيادة مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب وتخصيب اليورانيوم بمعدلات تتجاوز 67ر3 بالمئة".
وأضاف أنه لا يوجد "سبب موثوق" لأن توسع إيران برنامجها النووي في هذا الوقت وبهذه الطريقة سوى أنها تحاول بوضوح "ابتزاز" المجتمع الدولي.
وأعلنت إيران في وقت سابق من الشهر الجاري قيامها بتخصيب اليورانيوم بدرجة 5ر4 بالمئة في إطار قرار خفض تعهداتها النووية بعد انتهاء مهلة ال60 يوما الأولى التي منحتها قبل شهرين للدول الاوروبية.
وترى طهران ان هذه الإجراءات تأتي ردا على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي العام الماضي وعدم التزام الدول الاوروبية بتعهداتها في اطار الاتفاق الذي تم التوصل اليه عام 2015 بين طهران ودول مجموعة (5 + 1).