الفرق بين المناقصة والممارسة


أولاً: المناقصة العامة هي مجموعة من الإجراءات التي تتخذها الإدارة المختصة بالوزارات والإدارات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة وفقاً لشروط وأحكام المنصوص عليها بوثائق المناقصة لتنفيذ عمليات الشراء أو الحصول على الخدمة المطلوبة وتخضع لمبدأ العلانية والمساواة والمنافسة.
وهذا الأسلوب في التعاقد هو الأصل في التعاقدات الحكومية.
والمناقصة تنقسم إلى نوعين:
-1 مناقصة عامة: وهي تطرح على كافة الشركات من خلال الصحف والوسائل الإعلامية الأخرى.
-2 مناقصة محدودة: وهي تطرح على عدد محدد من الشركات تكون مختصة بنفس المواد ويكون الحاجة للمناقصة الخاصة الحاجة الماسة لهذه المواد والأعمال وعامل الوقت.
ثانياً: الممارسة: ويتم دعوة المتخصصين بالغرض المطلوب لتقديم كل منهم بعد إخطاره بالمواصفات المحددة عرضاً مالياً أو أكثر وفقاً لشروط الممارسة لإختيار أفضل العروض وذلك بسبب طبيعة هذه الأعمال أو لظروف الإستعجال وبعد تقديم العروض يتم التفاوض والتنافس بين المتقدمين لإختيار أفضل العروض وأقل الأسعار .
بينما في المناقصات العامة يتم فحص العطاءات ويتم الترسية على العرض الفني المطابق للمواصفات والأقل في الأسعار ولا يكون هناك تفاوض مع مقدمي العطاءات.
كما أن الممارسات تنقسم إلى نوعين :
-1 ممارسات عامة: تطرح على الشركات التي تعمل بنفس المجال (الأعمال والمواد) وتعطي تاريخا محددا للرد على طلب الأسعار .
-2 ممارسات محدودة: تطرح على شركات محددة وتخطر هذه الشركات فقط .
وفي دولة الكويت يتم إجراء المناقصات والممارسات وفقاً لأحكام القانون رقم (49) لسنة 2016 بشأن المناقصات العامة مع اللائحة التنفيذية لهذا القانون.