إيران تلوح بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20 %


لوحت إيران اليوم الاثنين بقدرتها على تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة وذلك في إطار خفض تعهداتها النووية.
ونقلت وكالة الانباء الرسمية الايرانية (ارنا) عن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي قوله ان "تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة يعد من الخيارات المطروحة ضمن المرحلة الثالثة لخفض التزاماتنا النووية".
واستدرك كمالوندي قائلا ان "إيران ليست بحاجة الى اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة في الوقت الحاضر لكنها لو ارادت انتاجه فليست هناك اي عقبة او مشكلة بهذا الصدد".
وحول الخيارات المطروحة امام طهران اوضح ان "هناك العديد من الخيارات وسنقوم بهدوء وبصورة مدروسة باتخاذ ما يتناسب مع احتياجاتنا" مشيرا الى انه من الممكن ان يكون أحد هذه الخيارات زيادة عدد اجهزة الطرد المركزي او اعادة تركيب طراز (2 اي ار) أو (ام 2 اي ار) في انشطة تخصيب اليورانيوم.
واكد المسؤول الايراني استعداد بلاده للرجوع عن خفض التزاماتها و"العودة للظروف السابقة من الناحية التقنية" في حال بادرت الاطراف الاخرى إلى "تنفيذ التزاماتها".
وكان كمالوندي قد أعلن في وقت سابق اليوم ان مستوى تخصيب اليورانيوم في إيران تخطى نسبة 5ر4 في المئة وذلك عقب اعلان طهران أمس الاحد أنها ستتجاوز السقف المحدد لها لتخصيب اليورانيوم بنسبة 67ر3 في المئة في إطار قرارها خفض تعهداتها النووية بعد انتهاء مهلة ال60 يوما الأولى التي منحتها للدول الاوروبية.
كما اعلنت عن منحها للدول الاوروبية الثلاث (فرنسا وبريطانيا والمانيا) مهلة 60 يوما أخرى قبل اتخاذها الخطوة الثالثة في هذا الإطار.
وترى إيران ان اجراءاتها تأتي ردا على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي العام الماضي وعدم "التزام" الدول الاوروبية بتعهداتها في اطار الاتفاق الذي تم التوصل اليه عام 2015 بينها وبين دول مجموعة (5 + 1).