مؤشرات على إصابتك بسرطان «الجلد».. انتبه لها


يعد اكتشاف الأعراض أمراً هاماً للغاية لاكتشاف أي مرض، والبدء في معالجته في وقت مبكر للحصول على نتائج أفضل.
وهذا بالطبع ينطبق على مرض سرطان الجلد، الذي يعد الكشف المبكر عنه، أحد المفاتيح لمعالجته قبل فوات الأوان.
فيما يلي مجموعة من المؤشرات التي تدل على الإصابة بسرطان الجلد، وفق ما أوردت صحيفة ميرور أونلاين البريطانية:
1- بقع الشيخوخة
البقع هي نتيجة لفرط الصبغة أو الميلانين في الجلد، ويمكن أن تحدث بشكل طبيعي كجزء من عملية الشيخوخة، ولكنها قد تحدث أيضاً بسبب أشعة الشمس، ويتراوح لونها عموماً بين البني الفاتح والأسود.
2- التقرن الشعاعي
تظهر بقع صغيرة متقشرة من الجلد بلون وردي أو بني أو أحمر، أو بلون البشرة، وتبدو متقشرة ومتدلية، ويمكن أن تكون مسطحة أو فوق مستوى الجلد. وتنتج هذه البقع عادة عن تلف الجلد، وبالتالي تظهر في الأماكن التي تكون أكثر عرضة للشمس مثل الوجه والكتفين والذراعين واليدين وفروة الرأس.
ولا تعد هذه البقع خطرة، ولكنها يمكن أن تتطور إلى سرطان الجلد إن لم تتم معالجتها.
3- نمش هتشينسون
مجموعة من الخلايا الخبيثة التي تنمو ببطء. تشبه النمش أو بقع الشيخوخة، ولكن يمكن أن تنزف، أو يتحول لونها إلى الاسود، وينصح الخبراء بإزالتها من قبل طبيب أخصائي.
4- مرض بوين
يعتبر المرض شكلاً مبكراً من أشكال السرطان، الذي يظهر كرقعة من الجلد الأحمر المتقشر، وعادة ما يكون نموها بطيئاً جداً، وقد تتحول إلى سرطان أكثر خطورة إذا تم إهمالها.
5- سرطان الخلايا الحرشفية
يعتبر ثاني أكثر أنواع سرطان الجلد شيوعاً، ويمكن أن يظهر على شكل نتوء على الجلد أو رقعة متقشرة من الجلد، ويمكن أن تتعرض المنطقة المصابة للنزيف بسهولة عند احتكاكها بأي شيء. ويتم علاج هذا النوع من السرطان عبر تطبيق العلاج الكيميائي الموضعي.
6- سرطان الخلايا القاعدية
أكثر أنواع سرطان الجلد شيوعاً، ويظهر على شكل نتوءات واضحة في الجلد، أو على شكل رقعة حمراء أو عقيدات لامعة. ويتم معالجته عبر العلاج الكيميائي الموضعي.