المطيري: احرزنا تقدما في أهداف التنمية المتعلقة بالمياه


أكدت مسؤولة كويتية اليوم الخميس احراز الكويت تقدما في الهدف السادس من اهداف التنمية المستدامة 2030 المتعلق بالمياه النظيفة والنظافة الصحية.
وقالت مدير إدارة الاعمال الكيماوية في وزارة الكهرباء والماء المهندسة سارة المطيري لوكالة الانباء الكويتية على هامش الدورة ال13 للجنة الموارد المائية في الاسكوا في بيروت ان "شبكة المياه العذبة تغطي معظم ارجاء الكويت وان خدمة المياه متوفرة للجميع مع الحرص على ان تكون نوعية المياه المنتجة موافقة لمواصفات الصحة العالمية".
وأشارت الى الجهود التي تبذلها الوزارة لتطوير منظومة الشبكة المائية وتحسين الخدمات وزيادة الإنتاج والتي أدرجت في برنامج الوزارة الذي يتوافق مع الخطة المائية للدولة والتي بدورها تتماشى مع اهداف التنمية المستدامة.
واعتبرت ان الكويت قطعت شوطا مهما في التوجه نحو الطاقة البديلة من خلال انجاز المرحلة الأولى من مجمع الشقايا لانتاج الطاقة المتجددة الذي يعتبر من اهم المشاريع التنموية.
وقالت المطيري ان الوفد الكويتي المشارك في الدورة سيعرض ما حققته الكويت في سبيل تنفيذ الهدف السادس من اهداف التنمية المستدامة المتعلق بالمياه وربطه بالخطة المائية للدولة.
وكانت مديرة شعبة سياسات التنمية المستدامة في الإسكوا رلى مجدلاني قد أكدت في كلمتها في افتتاح الدورة على أهمية الدور المحوري للهدف السادس المتعلق بتوفير المياه وخدمات الصرف الصحي لارتباطه باهداف تتعلق بمحاربة الفقر والامن الغذائي والصحة والتعليم وإرساء أنماط الاستهلاك والإنتاج المستدامة.
وتناولت ابرز الصعوبات التي تعيق إدارة الموارد المائية بشكل مستدام في المنطقة العربية من استنزاف المياه المتجددة الى زيادة الطلب على الموارد المائية بشكل متصاعد نتيجة الزيادة السكانية والتوسع الحضري والتنمية الاقتصادية مرورا باعتماد معظم الدول العربية على مصادر مياه مشتركة معظمها من خارج المنطقة وضعف التعاون بين الدول المتشاطئة.
وأشارت مجدلاني الى اعتماد دول الخليج العربي على تحلية مياه البحر لتأمين اكثر من 75 بالمئة من مصادر المياه وسعيها في السنوات الأخيرة الى زيادة الاستثمار في البحوث والتجارب الرائدة المتعلقة بتكنولوجية تحلية مياه البحر مع ادماج استخدام مصادر الطاقة المتجددة.
ويضم الوفد الكويتي المشارك في الدورة الى جانب المطيري مدير إدارة مشاريع المنشآت المائية في وزارة الكهرباء والماء المهندسة مهى الهاجري.
وسيناقش ممثلي الدول الأعضاء في لجنة الموارد المائية في الدورة ال13 التي تختتم اعمالها غدا التقدم المحرز في تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه في المنطقة العربية والترابط بين المياه والطاقة بالإضافة الى التعاون الاقليمي في قضايا تغير المناخ والتقدم المحرز في تنفيذ التوصيات الصادرة عن اللجنة في دورتها الـ12.