روحاني: العقوبات الأمريكية الأخيرة ناتجة عن تخبط «البيت الأبيض»


ندد الرئيس الايراني حسن روحاني اليوم الثلاثاء بالعقوبات الامريكية الأخيرة التي طاولت المرشد الأعلى علي خامنئي وقال انها ناتجة عن "تخبط" البيت الابيض في التعامل مع طهران.
 
وقال روحاني في كلمة بثها التلفزيون الحكومي الايراني ان مسؤولي البيت الابيض يعانون  "الإرباك الشديد والتخبط ولا يعرفون كيف يتصرفون وكل يوم يثيرون مشكلة جديدة".
 
واوضح روحاني ان "قائد الثورة لا يمتلك أموالا في الخارج وكل ما لديه هو منزل متواضع وحسينية" واصفا العقوبات على خامنئي  بأنها "مثيرة للسخرية".
 
من جهة اخرى، اشار روحاني الى إسقاط بلاده طائرة استطلاع امريكية الاسبوع الماضي قائلا ان الطائرة كانت تحلق على ارتفاع شاهق وجرى استهدافها بصواريخ محلية الصنع في الدقائق الاولى من انتهاكها الاجواء الايرانية وبعد توجيه الإنذارات لها.
 
وقال روحاني ان طهران "لا تشعر بالهلع" من واشنطن لكنها تعتمد استراتيجية الصبر في تعاملها مع الولايات المتحدة.
 
وكان الرئيس الامريكي دونالد ترامب وقع امس الاثنين أمرا تنفيذيا بفرض عقوبات جديدة على ايران تستهدف المرشد الاعلى واعضاء مكتبه الى جانب عدد من كبار المسؤولين والقيادات العسكرية في الحرس الثوري.
 
كما اعلن وزير الخزانة الامريكي ستيف منوشين في تصريح للصحفيين ان الادارة الامريكية ستدرج وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على قائمة العقوبات في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.
 
وتأتي العقوبات الامريكية الجديدة مع تصاعد حدة التوتر بين البلدين على خلفية المساعي الامريكية لكبح طموحات ايران النووية وانشطتها في المنطقة.