سعر سلة خامات «اوبك» يرتفع إلى 61.60 دولار للبرميل


اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اليوم ان سعر سلة خاماتها ال14 ارتفع امس بواقع 35 سنتا ليستقر عند 60ر61 دولار للبرميل مقارنة ب25ر61 دولار للبرميل يوم الجمعة الماضي.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 43ر52 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 14 نوعا وهي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري وزافيرو غينيا الاستوائية ورابي الخفيف (جابون) وخام جينو (الكونغو) وخام مربان الإماراتي.
ويقضي الاتفاق المبرم بين وزراء نفط منظمة (اوبك) ومنتجين مستقلين بأن تخفض (اوبك) انتاجها بواقع 800 الف برميل في اليوم اي بنسبة 5ر2 في المئة من انتاج كل دولة عضو في المنظمة.
كما ستقلص الدول ال11 من خارج (اوبك) مستويات انتاجها بواقع 400 الف برميل في اليوم اي بنسبة 2 في المئة من انتاج كل دولة عضو من خارج (اوبك).
يذكر ان سعر سلة خامات (اوبك) ال14 تمثل سعر اليوم السابق وليس السعر الحالي بينما تعكس أسعار النفط العالمية مثل برنت القياسي وغرب تكساس الامريكي الوضع الحالي للاسعار أي أنها تتأثر بشكل مباشر بأي تطورات جيو سياسية ولاسيما في منطقة الخليج العربي حيث يحصل العالم على معظم إمداداته من الخام.
هذا ولا تزال اسعار النفط تذبذب بين ارتفاع وانخفاض متأثرة بالعوامل الجيوسياسية والنفسية اضافة الى تأثرها بزيادة المخزون من الخام.