غزة: خسائر القطاع بسبب العدوان الإسرائيلي تبلغ 9.5 ملايين دولار


قالت وزارة الأشغال العامة الإسكان بقطاع غزة اليوم الأحد ان إجمالي الخسائر الذي تكبده قطاع بسبب العدوان الاسرائيلي بداية الشهر الجاري بلغ 5ر9 ملايين دولار. 
 
وأضاف وكيل الوزارة ناجي سرحان في مؤتمر صحفي إن الوزارة انتهت من إدخال بيانات المتضررين من جراء الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة ضمن المنظومة الالكترونية لحصر وتوثيق الأضرار وأصبحت كافة البيانات جاهزة لمشاركتها مع الجهات الفاعلة في مجال إعادة الإعمار.
 
وأوضح انه  تم التواصل مع عدد من الجهات والمؤسسات والتنسيق لصرف مساعدات إغاثية بقيمة 2000 دولار لذوي الهدم الكلي و 1000 دولار  لذوي الضرر غير الصالح للسكن  بالإضافة إلى صرف بدل إيجار مدة ستة أشهر لذوي الهدم الكلي بقيمة  1200 دولار لكل أسرة لا يتوفر لها مأوى بديل و750 دولار لذوي الضرر غير الصالح للسكن من لا يتوفر لديهم مأوى ملائم موضحا أن المبلغ الإجمالي الذي تم صرفه لهم يزيد عن 4000 دولار.
 
واكد أن الوزارة قامت بمتابعة أعمال التدعيم العاجل لإزالة الخطر في عدد من المباني السكنية الخطرة والآيلة للسقوط.
 
وكشف أن  الاعتداءات المتفرقة على قطاع غزة  في نوفمبر 2018 ومارس ومايو من العام الحالي نتج عنها هدم 2017 وحدة سكنية كليا ونحو 2300 وحدة سكنية بشكل جزئي مؤكدا ان هذه الاعتداءات تزيد الأوضاع الإنسانية سوءا بغزة.
 
وحول العدوان الإسرائيلي عام 2014 أكد انه تم الانتهاء من 71 بالمئة من اجمالى المباني المدمرة التي بلغت 11 ألف وحدة سكنية بالإضافة إلى تضرر ما يزيد عن 162 ألف وحدة سكنية بشكل جزئي إضافة إلى تضرر نحو 9600 منشأة اقتصادية (تجارية - صناعية - خدماتية) الى جانب تجريف آلاف الدونمات الزراعية.
 
وأوضح أن إجمالي المستلم من تعهدات المانحين لإعادة إعمار قطاع غزة التي تقدمت به الدول وقدرت بأكثر من خمسة مليارات دولار بلغ قرابة 808 مليون دولار تمثل 23 بالمئة من التعهدات لعملية إعادة الإعمار.