الدول الإسلامية تتحرى هلال رمضان السبت والأحد


دعت جهات رسمية في عدد من الدول الإسلامية لتحري هلال رمضان خلال يومي السبت والأحد المقبلين.
وكانت المملكة العربية السعودية أعلنت عبر المحكمة العليا تحري هلال شهر رمضان يوم السبت كما يوم الأحد، الأمر الذي يراه مدير "مركز الفلك الدولي" محمد شوكت عودة يفتح نظرياً المجال ليكون أول أيام رمضان إما يوم الأحد أو الإثنين أو الثلاثاء.
وبحسب وكالات أنباء رسمية أخرى، فإن عدداً من الدول الأخرى لن تتحرى الهلال سوى يوم الأحد فقط، ومن بينها إندونيسيا وماليزيا والهند وباكستان وسلطنة عمان والأردن وفلسطين ومصر والسودان وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا.
في حين أشار البيان الرسمي لدول أخرى إلى أن تحري الهلال سيكون يوم السبت فقط، ومن هذه الدول البحرين والكويت ولبنان وقطر.
وذكر بيان عن "مركز الفلك الدولي" أن رؤية الهلال مساء يوم السبت ستكون مستحيلة نظرياً، لعدم وجود القمر في السماء بعد غروب الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب شمس يوم السبت.
وتابع البيان، أن يوم الأحد سيكون سانحاً لرؤية الهلال بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب في حالة صفاء الغلاف الجوي ولكن بصعوبة.
وبالتالي من المتوقع أن يكون يوم الإثنين 6 مايو (أيار) أول أيام شهر رمضان المبارك ما عدا في بعض الدول الإسلامية من بينها باكستان والدول القريبة منها تبعاً لمكان تواجد القمر بالنسبة إلى مكانها الجغرافي.
وفي دولة الإمارات، من المقرر أن يتم تحري هلال رمضان يوم الأحد المقبل من ساحة فندق ميركيور في جبل حفيت الواقع في مدينة العين، ابتداء من الساعة السادسة مساء وحتى الساعة الثامنة مساء، ويشارك في الرصد ممثلون من بعض الجهات الرسمية ذات العلاقة.