وزير التربية ترأس اجتماع مجلس الجامعة


ترأس وزير التربية ووزير التعليم العالي والرئيس الأعلى للجامعة الأستاذ الدكتور حامد العازمي اجتماع مجلس الجامعة رقم (2019/1)، صباح اليوم الأحد بحضور مدير جامعة الكويت أ.د. حسين أحمد الأنصاري، وأعضاء مجلس الجامعة بقاعة مجلس الجامعة في الحرم الجامعي بالخالدية.
 
وقد أفاد المتحدث الرسمي باسم جامعة الكويت أمين عام الجامعة الدكتور مثنى طالب الرفاعي بأن مجلس الجامعة ناقش خلال الاجتماع عدداً من الملفات، حيث قام بالتصديق على محضر الاجتماع رقم (2018/4) الذي عقد بتاريخ 2019/4/28، كما اطلع تقرير متابعة تنفيذ قرارات مجلس الجامعة في الاجتماع رقم (2018/4).
 
وأشار د. الرفاعي إلى أن مجلس الجامعة قد ناقش عدداً من البنود منها: اقتراح عمادة القبول والتسجيل في شأن أعداد مقاعد الطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات المستجدين للعام الجامعي 2019/2020، حيث تم اعتماد قبول (6315) طالبا وطالبة من المستجدين للعام الجامعي 2019/2020 موزعين على مختلف الكليات الجامعية.
 
كما تمت الموافقة على اقتراح عمادة القبول والتسجيل في شأن القواعد الأساسية للقبول والتحويل في جامعة الكويت للعام الجامعي 2019/2020.
 
كما قرر مجلس الجامعة تشكيل لجنة لوضع استراتيجية جامعة الكويت ورسم سياسة القبول والتخصصات المطلوبة حسب احتياجات سوق العمل ورؤية الكويت لعام2035، على أن تضم اللجنة أعضاء من جامعة الكويت ومن الجهات المعنية خارج الجامعة (ديوان الخدمة المدنية- الأمانة العامة للتخطيط- وجهاز إعادة هيكلة القوى العاملة).
 
وأضاف بأن المجلس قد اطلع على التصور المبدئي لاستغلال أرض مدينة صباح الأحمد السكنية، حيث أوصى المجلس بأن يستغل الموقع الجامعي الجديد بمدينة صباح الأحمد السكنية ليلبي احتياجات ساكني المدينة والمناطق المحيطة بها من التعليم الجامعي ويوفر عناء تنقل الطلبة والموظفين من ساكني تلك المناطق إلى المواقع الجامعية الحالية، وإحالة تقرير اللجنة المشكلة للجنة وضع استراتيجية الجامعة لدراسته وإبداء الرأي حول التخصصات المطلوبة.
 
كما تابع مجلس الجامعة ما تم في خطة الانتقال والتشغيل لبعض الكليات إلى مدينة صباح السالم الجامعية- جامعة الكويت، حيث استعرض مدير البرنامج الإنشائي الموقف الحالي لنسب الإنجاز ومواعيد الاستلام الابتدائي لمباني الكليات، مؤكدا جهوزيتها من حيث إيصال التيار الكهربائي للمواقع المخطط تشغيلها حسب خطة الانتقال، كما تم اطلاع المجلس على استعدادات جامعة الكويت لعملية الانتقال وتشغيل الكليات مع توفير الخدمات اللازمة من أمن وسلامة ونظافة بعد استلامها مباشرة، وأكد مجلس الجامعة الالتزام بقراره السابق الخاص بخطة الانتقال مع التأكيد على اطلاع المجلس بآخر المستجدات بالاجتماع القادم.
 
وأفاد بأن مجلس الجامعة قد اطلع على الاعتماد الأكاديمي لكلية الطب بجامعة الكويت بالتنسيق مع الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم (حسب متطلبات ECFMG).
 
وذكر د. الرفاعي أن مجلس الجامعة اطلع على الدراسة المقدمة من جمعية أعضاء هيئة التدريس بشأن زيادة رواتب أعضاء هيئة التدريس والهيئة الأكاديمية المساندة، وقد تم تشكيل لجنة لدراسة المقترح المقدم مع الجهات المختصة وأخذ آراء الجهات المعنية، على أن تعرض على مجلس الجامعة في الاجتماع القادم.
 
وأشار د. الرفاعي إلى أن مجلس الجامعة قد وافق على اقتراح بعض الكليات بترقية (21) عضو هيئة تدريس لدرجة أستاذ وأستاذ مساعد من مختلف الكليات، (19) من الكليات الإنسانية والاجتماعية و(2) من الكليات العملية، وذلك على النحو التالي:
 
أولا – ترقيات الكليات العملية:
م الاسم الكلية القسم الدرجة
1 د. يوسف محمد الرومي الهندسة والبترول الهندسة الكيميائية أستاذ
2 د. خالد علي الخالدي الهندسة والبترول الهندسة الصناعية والنظم الإدارية أستاذ مساعد
 
ثانيا- ترقيات الكليات الإنسانية والاجتماعية:
م الاسم الكلية القسم الدرجة
3 د. سلطان محيا الديحاني العلوم الاجتماعية دراسات المعلومات أستاذ
4 د. ليلى خلف السبعان الآداب اللغة العربية وآدابها أستاذ
5 د. إبراهيم ناجي الهدبان العلوم الاجتماعية العلوم السياسية أستاذ مساعد
6 د. إلهام عباس الدوسري العلوم الاجتماعية دراسات المعلومات أستاذ مساعد
7 د. بيبي مسيطير العجمي العلوم الاجتماعية دراسات المعلومات أستاذ مساعد
8 د. سهى عبدالرحمن العوضي العلوم الاجتماعية دراسات المعلومات أستاذ مساعد
9 د. علي محمود الصراف الآداب اللغة العربية وآدابها أستاذ مساعد
10 د. عيسى نشمي النشمي الآداب الإعلام أستاذ مساعد
11 د. مريم نافل الدويلة الشريعة والدراسات الإسلامية التفسير والحديث أستاذ مساعد
12 د. ملك جاسم الرشيد العلوم الاجتماعية الاجتماع والخدمة الاجتماعية أستاذ مساعد
13 د. مناف مهدي بشير الآداب الإعلام أستاذ مساعد
14 د. أحمد عبدالله المخيال الشريعة والدراسات الإسلامية التفسير والحديث أستاذ مساعد
15 د. حسين جمعة بوعركي الحقوق القانون الجزائي أستاذ مساعد
16 د. حمود نايف الدبوس الشريعة والدراسات الإسلامية التفسير والحديث أستاذ مساعد
17 د. عبدالرحمن يتيم الفضلي الشريعة والدراسات الإسلامية التفسير والحديث أستاذ مساعد
18 د. فواز ثامر الجدعي الحقوق القانون العام أستاذ مساعد
19 د. محمد فارس المطيران الشريعة والدراسات الإسلامية الفقه المقارن والسياسة الشرعية أستاذ مساعد
20 د. هنادي محمد سالم عبدالسلام علوم وهندسة الحاسوب علوم المعلومات أستاذ مساعد
21 د.أنوار فارس الخرينج العلوم الاجتماعية علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية أستاذ مساعد
 
وذكر أن المجلس قد وافق على تجديد انتداب بعض أعضاء هيئة التدريس لعدد من الجهات الخارجية، كما ناقش عدد من المواضيع المدرجة ضمن بند ما يستجد من أعمال.