«كامكو»: أسعار النفط تبلغ أعلى مستوياتها في 5 أشهر.. إثر تراجع إمدادات «أوبك»


قالت شركة كامكو للاستثمار الكويتية ان أسعار النفط بلغت أعلى مستوياتها في 5 أشهر خلال الأسبوع الثاني من شهر أبريل الجاري عند مستوى 70 دولارا للبرميل إثر تراجع امدادات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).
وأضافت (كامكو) في تقرير متخصص أصدرته اليوم ان أسعار العقود الفورية لمزيج خام برنت ارتفعت بنسبة 40 في المئة في 9 أبريل الجاري مقارنة بمعدلاتها المنخفضة في ديسمبر الماضي.
وأشارت إلى ارتفاع متوسط أسعار معظم درجات النفط المختلفة في مارس الماضي مقارنة بشهر فبراير إذ ارتفع متوسط سعر خام (أوبك) بنسبة 4 في المئة على أساس شهري في مارس الماضي وصولا إلى 4ر66 دولار للبرميل.
وأوضحت ان متوسط سعر خام النفط الكويتي ارتفع بنسبة 5ر4 في المئة ليصل سعره في المتوسط إلى 8ر66 دولار للبرميل في حين سجل متوسط سعر مزيج خام برنت ارتفاعا بنسبة 3ر3 في المئة وصولا إلى 1ر66 دولار للبرميل.
وذكرت ان إنتاج (أوبك) بلغ أدنى مستوياته في عدة سنوات بمعدل انتاج 4ر30 مليون برميل يوميا إذ قام جميع المنتجون تقريبا بخفض الإنتاج استنادا إلى الحصص المقررة لكل منهم وذلك بخلاف انخفاض الإنتاج في فنزويلا.
وأوضحت انه نتيجة لذلك بلغ معدل التزام دول (أوبك) بالحدود المتفق عليها ضمن الاتفاقية المبرمة بين المنظمة ووحلفائها ما نسبته 155 في المئة في مارس الماضي مقابل 104 في المئة في  فبراير الماضي.
وأفادت ان أحدث التقارير الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أظهرت زيادة مخزونات النفط الأمريكية بأكثر من سبعة ملايين برميل يوميا بما يتجاوز توقعات المحللين إذ بلغت أعلى مستوياتها في 17 شهرا عند 55ر456 مليون برميل.
وعزت الزيادة الهائلة في المخزون إلى قيام الولايات المتحدة برفع الإنتاج بوتيرة قياسية بلغت 2ر12 ميلون برميل يوميا ما وضعها في صدارة أكبر الدول المنتجة للنفط قبل روسيا والسعودية.
وفيما يتعلق بالمعرض العالمي للنفط قالت انه تراجع للشهر الرابع على التوالي في مارس الماضي وظلت مستويات العرض أقل من مستوى 100 مليون برميل يوميا.