البورصة تنهي تعاملاتها الأسبوعية على ارتفاع المؤشر العام


انهت بورصة الكويت تعاملاتها الاسبوعية اليوم الاربعاء على ارتفاع المؤشر العام 9ر49 نقطة ليبلغ مستوى 9ر5731 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 88ر0 في المئة.
 
وبلغت كميات تداولات المؤشر 5ر187 مليون سهم تمت من خلال 7262 صفقة نقدية بقيمة 46 مليون دينار كويتي (نحو 8ر151 مليون دولار أمريكي).
 
وارتفع مؤشر السوق الرئيسي 8ر1 نقطة ليصل إلى مستوى 3ر4956 نقطة وبنسبة 04ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 7ر76 مليون سهم تمت عبر 2777 صفقة نقدية بقيمة 5ر5 مليون دينار (نحو 15ر18 مليون دولار).
 
وارتفع مؤشر السوق الأول 3ر73 نقطة ليصل إلى مستوى 7ر6137 نقطة وبنسبة ارتفاع 21ر1 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 7ر110 مليون سهم تمت عبر 4485 صفقة بقيمة 5ر40 مليون دينار (نحو 65ر133 مليون دولار).
 
وكانت شركات (عربي ق) و(أرزان) و(سكب ك) و(اسمنت أبيض) و(اكتتاب) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (أهلي متحد) و(بنك وربة) و(برقان) و(صناعات) و(بيتك) الأكثر تداولا أما الأكثر انخفاضا فكانت (اولى تكافل) و(منشآت) و(الأنظمة) و(وطنية م ب) و(كامكو).
 
وتابع المتعاملون اعلانا من شركة (نور للاستثمار المالي) عن إبرام عقد تسوية ودية مع شركة دار الاستثمار يتم بموجبه إنهاء جميع الإجراءات القانونية بين الطرفين وإنهاء المطالبات من شركة نور تجاه شركة الدار مقابل نقل ملكية خمسين حصة في إحدى الشركات التابعة لدار الاستثمار لمصلحة (نور).
 
وقالت شركة نور انه يصعب تحديد الأثر المالي للعقد في هذه المرحلة موضحة أنها قامت في عام 2011 بأخذ مخصص بنسبة 100 في المئة على جميع المطالبات محل التسوية وستقوم بتقديم إفصاح مكمل بعد الانتهاء من الإجراءات الرسمية لنقل ملكية الحصص محل التسوية.
 
كما تابع هؤلاء افصاحا من شركة (الامتيازات الخليجية القابضة) بشأن إتمام صفقة بيع وتخارج من شركة (مصبغة الامتيازات الخليجية) وهي شركة الشخص الواحد التابعة بقيمة 200 ألف دينار (نحو 660 ألف دولار) وسينجم بعد إتمام الصفقة تحقيق أرباح بقيمة 186 ألف دينار (نحو 8ر613 ألف دولار) ما ينعكس على نتائج المركز المالي للشركة في الربع لأول من عام 2019.
 
وشهدت الجلسة افصاحا من شركة (المدينة للتمويل والاستثمار) في شأن دعاوى واحكام وايضاح من شركة (الصناعات الهندسية والثقيلة وبناء السفن) بشأن التداول غير الاعتيادي فضلا عن الموافقة على تجديد حق شراء أو بيع أسهم شركة (كامكو للاستثمار) وإيضاحات في شأن تأكيدات الجداول الزمنية لاستحقاقات الأسهم على شركات (بنك بوبيان) و(عقار) و(أهلي) فضلا عن اعلان (بورصة الكويت) تنفيذ بيع اوراق مالية (مدرجة وغير مدرجة) لمصلحة حساب وزارة العدل -إدارة التنفيذ.
 
وتطبق شركة بورصة الكويت حاليا المرحلة الثانية لتطوير السوق التي تتضمن تقسيمه إلى ثلاثة أسواق الأول منها يستهدف الشركات ذات السيولة العالية والقيمة السوقية المتوسطة إلى الكبيرة.
 
وتخضع الشركات المدرجة ضمن السوق الأول إلى مراجعة سنوية مما يترتب عليه استبعاد شركات وترقية أخرى تواكب المعايير الفنية على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئيسي أو سوق المزادات.
 
ويتضمن السوق الرئيسي - الثاني - الشركات ذات السيولة الجيدة التي تجعلها قادرة على التداول مع ضرورة توافقها مع شروط الإدراج المعمول بها في حين تخضع مكونات السوق للمراجعة السنوية أيضا للتأكد من مواكبتها للمتطلبات.
 
أما سوق المزادات - الثالث - فهو للشركات التي لا تستوفي شروط السوقين الأول والرئيسي والسلع ذات السيولة المنخفضة والمتواضعة قياسا لآليات العرض والطلب المطبقة.