«الأشغال»: 125 مشروعاً ضمن خطة الوزارة للسنة المالية 2019-2020


أعلنت المتحدث الرسمي بإسم وزارة الأشغال العامة "مدير إدارة التخطيط" م. ايمان العمر عن خطة وزارة الأشغال العامة للمشاريع التي سيتم طرحها خلال السنة المالية (2019-2020).
وقالت العمر في تصريح صحفي أن الخطة تضمنت 125 مشروعاً تم الإعلان عنها في الجريدة الرسمية "الكويت اليوم" وهي متاحة على الموقع الإلكتروني للوزارة.
وأوضحت العمر بأن ضمن مشاريع الخطة والتي تعتبر ضمن مكونات مشروع مطار الكويت الدولي مبنى الركاب 2 "إنشاء وإنجاز مواقف الطائرات والممرات لمبنى الركاب الجديد"، و19 مشروع من المشاريع الإنشائية ذكرت منها مشروع "مستشفى الأطفال الجديد" أحد مشاريع خطة التنمية ويقع بمنطقة الصباح الصحية و هو مستشفى تخصصي متكامل للأطفال بسعة 792 سريراً، ومشروع "مجمع مدارس التربية الخاصة (العقيلة)" ومشروع "مبنى الإدارة العامة للتحقيقات" في منطقة أبو فطيرة ومشروع "مبنى مجمع المؤسسات الإصلاحية"، ومشروع "مبنى التوقيف العام" بالإضافة إلى مشروع "مبنى الإدارة العامة لنظم المعلومات" بمنطقة الزهراء بجنوب السرة، هذا بالإضافة إلى مشروع "مبنى محكمة الأسرة العاصمة" في غرناطة ومشروع "مبنى محكمة الأسرة الجهراء" و مشروع "محكمة الأحداث" بمنطقة الصليبية، و"مبنى المحكمة الدستورية". كما تتضمن الخطة مشروع "مركز العمل التطوعي" في منطقة شرق, و مشروع " مبنى بريد الصفاة" في منطقة القبلة ويخدم إدارات مبنى البريد والخدمات المساندة, و مشروع "مطبعة المصحف الشريف وملحقاتها" وهو مبنى إداري متعدد الأدوار بمنطقة صبحان، ومشروع "مبنى هيئة تشجيع الإستثمار المباشر" بمنطقة شرق. هذا بالإضافة إلى مشروع "تطوير شاطئ شارع البلاجات (جزء من الواجهة البحرية)" وهو مشروع لتطوير الواجهة البحرية لشارع الخليج العربي (البلاجات) بطول 1.8، و مشروع "مكتب وزير الدولة لشئون مجلس الأمة" و هو برج إداري متعدد الأدوار في منطقة شرق.
وتابعت العمر أن الخطة تضمنت 23 مشروع لقطاع الهندسة الصحية منهم 7 مشاريع لتشغيل وصيانة محطات الضخ والرفع والتنقية المشروع الأول تشغيل و صيانة محطة تنقية مياه الصرف الصحي لأم الهيمان يهدف المشروع إلى الحفاظ على كفاءة محطات تنقية المجاري الصحية والخطوط والملحقات التابعة لها كإحدى مرافق الصرف الصحي بدولة الكويت وتدعيمها وتطويرها وعلاج المشاكل الفنية التي تحدث بها على مدار الساعة لإستمرار خدمات البنية الأساسية والحفاظ على البيئة بدولة الكويت . والمشروع الثاني تطوير وتشغيل وصيانة محطة ضخ العقيلة وخطوط الصرف الصحي التابعة لها و يخدم المشروع عدة مناطق (الفحيحيل ، غرب الفنطاس ، منطقة المسيلة ، المهبولة ) . و المشروع الثالث إدارة وتشغيل وصيانة محطة الرقعي والشبكة المرتبطة بها، أما المشروع الرابع فهو خدمات وتشغيل وصيانة المباني الجديدة بمنطقة العارضية, و المشروع الخامس تشغيل وصيانة المضخات الرئيسية (DMC – كبد – الوفرة) والخطوط الرئيسية وشبكات الري للمياه المعالجة والمشروع السادس توريد وتركيب وصيانة وتشغيل محطات المعالجة المتنقلة في مناطق الكويت والذي يخدم مدينة صباح الأحمد السكنية ومناطق أخرى متفرقة، والمشروع الأخير الخدمات العامة لتشغيل وصيانة محطات الضخ والرفع والخطوط المرتبطة بها في المنطقة الجنوبية. كما تضمنت أيضاً خطة قطاع الهندسة الصحية 5 مشاريع لتحسين البنية التحتية في مناطق مختلفة في دولة الكويت منها منطقة (اليرموك ، قرطبة ، السرة) مرحلة 11 ومناطق محافظة الجهراء (الجهراء – العيون – الواحة – تيماء – سليل الجهراء – جنوب العيون – النسيم – القصر – النعيم) ومنطقتي الشامية والشويخ السكنية. و من المشاريع المدرجة في خطة التنمية والتي سيتم طرحها مشروع "إنشاء وتشغيل وصيانة محطة تنقية مدينة جنوب المطلاع والاعمال المكملة لها" و المحطة بسعة 400,000 متر مكعب باليوم و تخدم مدينة جنوب المطلاع الإسكانية . ومن مشاريع الهندسة الصحية مشروع " إدارة وتشغيل وصيانة وتنفيذ أعمال توسعة محطة تنقية كبد الحالية والأعمال المكملة لها" حيث سيتم زيادة الطاقة الإستيعابية للمحطة لتستوعب تدفقات تصل إلى 250,000 متر مكعب باليوم و أيضاً مشروع "دراسة وتصميم وتوسعة محطة تنقية الوفرة والأعمال المكملة لها" وسيتم توسعة المحطة لتستوعب 60,000 متر مكعب باليوم . ومن المشاريع التنموية الهامة مشروع "دراسة وتصميم أولي لنظام الأنفاق العميقة بدولة الكويت"، والمتضمن غلق وصلات الصرف الصحي الحالية المخالفة و الغير قانونية مع مجارير الأمطار وتحويل المياه في حالات الطوارئ من محطات الضخ والتنقية الى محطة معالجة تنشأ لهذا الغرض.
وتضمنت الخطة كذلك مشروع "تطوير وتوسعة منظومة الصرف الصحي في المنطقة الغربية بدولة الكويت (محطة تنقية كبد الشمالية والاعمال المكملة لها) بنظام BOT حيث يشتمل على إنشاء محطة تنقية الصرف الصحي (كبد الشمالية) بسعة تقديرية 1,000,000 متر مكعب باليوم لخدمة المناطق الإسكانية الواقعة جنوب الدائري السادس بالإضافة إلى صرف المنطقة الإسكانية الجديدة بجنوب سعد العبدالله، و إنشاء محطة ضخ الشدادية بسعة تقديرية 530,000 متر مكعب باليوم مع خطوط الجاذبية والضخ الواصلة بين محطة ضخ مشرف إلى محطة تنقية كبد الشمالية, و إنشاء محطة ضخ شرق الجهراء بسعة 120,000 متر مكعب باليوم مع الخطوط الجاذبية والضخ بين طريق الجهراء إلى محطة تنقية كبد الشمالية, و إنشاء محطة مركزية للحمأة .
وقالت العمر أن الخطة تضمنت 51 مشروع لقطاع هندسة الصيانة منهم 13 عقد أعمال الصيانة العاجلة والطارئة والمتفرقات للطرق في محافظة العاصمة والجهراء والأحمدي وحولي ومبارك الكبير والفروانية و تلك العقود تشمل أعمال معالجة العيوب الطارئة والعاجلة التي تظهر في سطح الاسفلت مثل الحفر والهبوطات والتآكل والشروخ وتجمعات المياه، وتعديل مناسيب وإصلاح الكسورات في أسقف غرف التصريف والتفتيش بجميع انواعها وإعادة إنشاءها، وكذلك تعديل منسوب أو استبدال النواقص في البلاط والكربستون الهابط أو المكسور وخلافه من الأعمال التي ترد من ملاحظات فرق الكشف الدوري أو شكاوي ومتطلبات المواطنين، بالإضافة إلى الأعمال الإنشائية والتكميلية الصغيرة للاسفلت والبلاط والكربستون وخلافه. كما تشمل الخطة 8 عقود صيانة عامة للطرق والساحات في كافة محافظات دولة الكويت حيث تتضمن أعمال إنشائية صغيرة وصيانة عامة للطرق والساحات بما فيها الطرق والساحات المؤقتة ومواقف السيارات وقطوعات الخدمات والأعمال الطارئة والمتفرقة ومجاري الأمطار ومخارج البحر والأرصفة لمواقع مختلفة، وإن تلك العقود تخدم عدة مناطق بدولة الكويت، منها (الطرق الرئيسية - خيطان - الفروانية - الرقعي- الفردوس قطع 1،2،9 - اشبيلية - العارضية - الرحاب - الرابية - العمرية - الري - الضجيج - جليب الشيوخ) لمحافظة الفروانية . أما لمحافظة حولي فتخدم العقود مناطق (حولي - ميدان حولي - السالمية - سلوى - مبارك العبدالله - بيان)، و في محافظة الجهراء تشمل عقود الصيانة مناطق (القيروان - النسيم - النعيم - النهضة - تيماء - طرق رئيسية) وبالإضافة إلى (المسايل - أبو فطيرة) بمحافظة مبارك الكبير، وعن محافظة العاصمة فإن تلك العقود تخدم عدة مناطق منها (الشويخ الصناعية - مدينة الكويت - كيفان - المنصورية - الدسمة - بنيد القار - الفيحاء - الشويخ).
كما أضافت بأن الخطة تضمنت 6 عقود صيانة وانشاء شبكة المجاري الصحية في محافظة العاصمة وحولي والفروانية والأحمدي ومبارك الكبير والجهراء و تتضمن تلك العقود أعمال صيانة عامة وإنشاء لخطوط الضغط والجاذبية وملحقاتها بشبكة المجاري الصحية ويشمل أعمال التنظيف لخطوط الصرف الصحي، فتح التسكيرات واستبدال الخطوط التالفة أو إنشاء خطوط جديدة، توصيل المباني الحكومية والقسائم السكنية وخلافه إلى الشبكة العامة للمجاري الصحية، بالإضافة إلى معالجة الأعمال الطارئة والعاجلة في المواقع المختلفة، كما تضمنت الخطة أيضاً 8 عقود أعمال صيانة وترميم المباني الحكومية وأعمال إنشائية في محافظات العاصمة والفروانية والجهراء وحولي والأحمدي ومبارك الكبير وتلك العقود تطرح بصفة دورية ومستمرة لأجل خدمة صيانة مباني ومنشآت الجهات المستفيدة (وزارات ومؤسسات الدولة الحكومية) للمحافظة عليها وجعلها صالحة للإستخدام بحالة جيدة ولأطول فترة ممكنة.
هذا بالإضافة إلى عقدين صيانة عامة وانشاء للطرق الخارجية والحدودية في المنطقة الجنوبية بدولة الكويت وعقدين "إزالة الرمال عن الطرق الأول في محافظات العاصمة والفروانية والجهراء والثاني في محافظات حولي والأحمدي ومبارك الكبير و يتضمن أعمال الإزالة والترحيل والتنظيف للرمال والأتربة والمخلفات من كافة مواقع شبكات الطرق والأرصفة والساحات من داخل وخارج الوزارات والمؤسسات الحكومية وإنشاء مصدات للرمال لمواقع مختلفة. و تابعت العمر من ضمن عقود الصيانة عقد لصيانة اللوحات الإرشادية والشبك الجانبي للطرق بدولة الكويت ويشمل أعمال الصيانة للوحات الإرشادية على الأعمدة أو على الهياكل الحديدية وكذلك أسوار الشبك وحواجز الآمان الحديدية بشبكة الطرق في جميع أنحاء دولة الكويت بما فيها الطرق السريعة، وعقد لصيانة واستبدال و إعادة إنشاء مجارير وخطوط مجاري مياه الأمطار في دولة الكويت ويشمل العقد على أعمال صيانة واستبدال وإعادة انشاء مجارير مياه الأمطار في دولة الكويت وكذلك تصوير تلفزيوني من الداخل لمحتويات شبكة مجاري مياه الأمطار من مجارير وأنابيب وخلافه وذلك لبيان ما بها من عيوب وتلفيات أو شروخ بالجدران بهدف صيانتها لإطالة عمرها الافتراضي ولمنع تسرب المياه من وإلى داخل المجاري من خلال الشروخ، كما يشمل هذا العقد أعمال إنشائية وصيانة عامة للطرق والساحات بما فيها الطرق والساحات المؤقتة ومواقف السيارات وقطوعات الخدمات والأعمال الطارئة والمتفرقة ومجاري الأمطار ومخارج البحر والأرصفة لمواقع متفرقة.
وقالت العمر أن الخطة تشمل عقدين لتخطيط وصيانة علامات المرور الأرضية بدولة الكويت و تتضمن أعمال تخطيط وصيانة علامات المرور الأرضية للطرق القائمة والطرق التي يعاد استبدال طبقة الأسفلت السطحية بها أو التي تحتاج إلى تخطيط جديد، ووضع علامات المرور الأرضية البارزة العاكسة على الأسفلت، وتركيب الأعمدة البلاستيكية والعلامات العاكسة على الحواجز في جميع أجزاء شبكة الطرق بدولة الكويت، كما اشتملت الخطة على 3عقود تصوير وصيانة عامة لشبكة مجاري مياه الأمطار, الأول في محافظتي العاصمة وحولي والثاني في محافظتي الأحمدي ومبارك الكبير والثالث في محافظتي الفروانية والجهراء.
هذا بالإضافة إلى عقدين لصيانة قطوعات الخدمات وطرق وساحات مؤسسات الدولة، الأول فى محافظات حولي والأحمدي ومبارك الكبير والثاني فى محافظات العاصمة والفروانية والجهراء . و3 عقود صيانة عامة وانشاء لطرق المناطق الزراعية لدولة الكويت منهم عقدين لخدمة المنطقة الجنوبية و عقد لخدمة المنطقة الشمالية.
واضافت العمر بأن ضمن الخطة 24 مشروع ضمن ميزانية الباب الثاني والثالث منهم مشروع "الجيومعلوماتية (نظم المعلومات الجغرافية) GIS" هو نظام قائم على الحاسوب يعمل على جمع وصيانة وتخزين وتحليل وإخراج وتوزيع البيانات والمعلومات المكانية ومشروع "توريد وتركيب وتطوير شبكة جديدة للمبنى الرئيسي للوزارة" وهو عبارة عن تجديد وتطوير شبكة الوزارة بالكامل بما فيها البنية التحتية للكابلات والتوصيلات وتوريد أحدث الأجهزة الخاصة بالشبكات.
واختتمت العمر تصريحها بأن الوزارة تسعى جاهدة بتضافر جهود كافة المعنيين إلى أن تدخل هذه المشاريع حيز التنفيذ قريباً بإذن الله تعالى.