عمان تنفي الانسحاب من اللجنة المشتركة مع «أوبك» لخفض الإنتاج


نفت سلطنة عمان اليوم الانسحاب من عضوية لجنة مشتركة بين منظمة الدول المصدر للبترول (أوبك) ومنتجين مستقلين لمراقبة خفض الإنتاج مؤكدة الالتزام بتقريب الفجوة بين العرض والطلب.
وقال وكيل وزارة النفط والغاز العمانية سالم العوفي في مؤتمر صحفي "لا اعلم شيئا عن تصريحات انسحاب السلطنة من اللجنة ولدينا دعوة لحضور اجتماع قادم ونحن أعضاء في لجنة أوبك وما زلنا ملتزمين بحصة السلطنة من الإنتاج".
وأكد ان سلطنة عمان قادرة على انتاج ما يربو على المليون برميل يوميا مشيرا الى ان هناك اتفاقات مع منظمة (أوبك) فيما يخص الإنتاج.
وبين ان احتياطي النفط والغاز بلغ من النفط 4791 مليون برميل في نهاية عام 2018 مرتفعا بما يقارب حوالي 51 مليون برميل مقارنة بما كان عليه في نهاية 2017.
وأوضح ان احتياطي الغاز ارتفع حوالي 96ر0 تريليون قدم مكعبة ليصل اجمالي احتياطي السلطنة إلى 65ر24 تريليون قدم مكعب في نهاية 2018 بعد استقطاع الكمية المنتجة في عام 2018.
وقال إنه في مجال الإنتاج بلغ الإنتاج اليومي للنفط في 2018 حوالي 978 ألف برميل يوميا مؤكدا التزام السلطنة مع دول أوبك بخفض الإنتاج وتقريب الفجوة بين العرض والطلب.
وأشار إلى أنه بلغ متوسط الإنتاج اليومي للغاز الطبيعي إضافة الى الغاز المستوردة من دولفين حوالي 125 مليون متر مكعب يوميا مقابل 112 مليون متر مكعب يوميا في عام 2017. 
وكانت الدول الاعضاء في (أوبك) ومستقلون من خارجها اتفقوا في ديسمبر 2018 على خفض انتاج النفط بمقدار 2ر1 مليون برميل يوميا ابتداء من يناير 2019 لوقف تراجع اسعار النفط وتقليص المعروض في الاسواق العالمية. 
وتضم اللجنة المشتركة بين الجانبين لمراقبة خفض الإنتاج المملكة العربية السعودية والكويت وفنزويلا والجزائر من (أوبك) وروسيا وسلطنة عمان من الدول المشاركة العشر من خارج المنظمة.