"بيتك": الفحص النافي للجهالة لصفقة "الأهلي المتحد".. يستغرق 3 أشهر


توقع رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي (بيتك) حمد المرزوق اليوم الإثنين أن يستغرق الفحص النافي للجهالة الخاص بصفقة الاستحواذ على البنك (الأهلي المتحد) ما بين شهرين وثلاثة أشهر.
وقال المرزوق في كلمته خلال الجمعية العمومية ل(بيتك) التي عقدت اليوم بحضور 81 في المئة من حملة الأسهم إنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللاحقة لعملية الدمج بعد الانتهاء والحصول على نتائج هذا الفحص.
وأوضح المرزوق أن تراجع إيرادات الاستثمار في نتائج البنك المالية خلال عام 2018 يأتي ضمن خطة (بيتك) التي انطلقت في 2014 والقاضية بالانتقال من الأرباح غير المتكررة التي تأتي من الاستثمار إلى (المستدامة) الناتجة عن محفظة التمويل.
وأضاف أن البنك بدء منذ 2014 بالتخلص من الأصول الاستثمارية ذات العائد القليل وتحويلها إلى محفظة التمويل ما أدى إلى نمو إيرادات التمويل مقابل انخفاض إيرادات الاستثمار معتبرا هذا المؤشر "إيجابي بالنسبة ل(بيتك)".
ولدى سؤاله عن مدى تأثر شركة (ألافكو) لتأجير وتمويل الطائرات والتي يملك (بيتك) حصة كبيرة فيها بأزمة طائرات بوينغ 737 ماكس - 8 بعد حادث سقوط الطائرة الإثيوبية لاسيما أن الشركة تمتلك عددا من الطائرات من هذ الطراز أكد المرزوق "ثقة بيتك في إدارة (ألافكو)" مشيرا إلى أن "(بيتك) في انتظار تقرير مفصل من (ألافكو) بهذا الخصوص".
وفيما يتعلق بأداء (بيتك -ألمانيا) الذي يعتبر أول بنك إسلامي في (ألمانيا) كبوابة رئيسة للمجموعة الأوروبية قال المرزوق إنه "كان إيجابيا للغاية في 2018 وحقق مؤشرات إيجابية" موضحا أن البنك "اتبع سياسية متحفظة جدا بعد الانخفاض الكبير في سعر صرف الليرة التركية".
بدوره قال الرئيس التنفيذي لمجموعة (بيتك) مازن الناهض في كلمة مماثلة إن المؤشرات المالية الرئيسية للمجموعة واصلت نموها من خلال تعزيز الربحية إذ تجاوز صافي أرباح المساهمين 4ر227 مليون دينار (نحو 750 مليون دولار) في 2018 بنسبة نمو بلغت 5ر23 في المئة مقارنة ب2017 بربحية 36ر36 فلسا للسهم.
وأضاف الناهض أن إجمالي الموجودات بلغ 8ر17 مليار دينار (نحو 7ر58 مليار دولار) بنمو نسبته 4ر2 في المئة عن 2017 مشيرا إلى أن معدل العائد على متوسط حقوق المساهمين ارتفع من 2ر10 في المئة ليبلغ 4ر12 في المئة في حين بلغت نسبة كفاية رأس المال 47ر17 في المئة في 2018.
وأوضح أن صافي إيرادات التمويل بلغت 3ر527 مليون دينار (نحو 7ر1 مليار دولار) بنسبة نمو 5ر18 في المئة عن 2017 مبينا أن المجموعة تمكنت من المشاركة في تمويل عدد من المشروعات العملاقة في الكويت.
وذكر أن (بيتك) قام بدور المنظم الرئيس لصفقة تمويل بقيمة 390 مليون دينار (2ر1 مليار دولار) لصالح الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة وتبلغ الشريحة الإسلامية 156 مليون دينار (نحو 515 مليون دولار) إضافة إلى تمويل شركة (ليماك) وذلك لتمويل مبنى الركاب الجديد لمطار الكويت الدولي بمبلغ 2ر249 مليون دينار (نحو 822 مليون دولار).
وبين أنه على المستوى الدولي شارك (بيتك) في صفقة تمويل مجمع شركة مصفاة الدقم في سلطنة عمان بالدولار الأمريكي بحصة تصل إلى 500 مليون دولار.
وأقرت الجمعية العمومية لبيت التمويل الكويتي توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 20 في المئة وتوزيع أسهم منحة بنسبة 10 في المئة.