وزير التجارة ونائب رئيس الوزراء الأوكراني يوقعان محضر الاجتماع الـ4 للاقتصادية المشتركة


وقع وزير التجارة والصناعة خالد الروضان اليوم الخميس، محضر الاجتماع الرابع للجنة الاقتصادية المشتركة مع نائب رئيس مجلس الوزراء الأوكراني بافلو روزينكو.
 
وقال الروضان في كلمة ألقاها على هامش التوقيع إن الكويت لا تدخر جهدا في توطيد أواصر الصداقة مع أوكرانيا إذ بادرت بدعم صندوق مفاعل تشيرنوبل عبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.
 
وأوضح أن (الصندوق) قدم منحة بقيمة 4 ملايين دولار أمريكي عام 1998 تلتها منحة أخرى بمليوني دولار عام 2005 كما قدم منحتين تبلغ قيمتهما 2ر5 مليون دولار و8ر3 مليون دولار عامي 2011 2015 على التوالي.
 
وذكر أن هذا الاجتماع يضيف لبنة جديدة في مسيرة التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين لتصل إلى مستويات أعلى تتوافق وإمكانات وطموحات الجانبين.
 
وأضاف أن الاجتماع يهدف إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين الطرفين في الأعوام المقبلة وتجاوز الأرقام المتواضعة الحالية إلى آفاق أرحب تعكس الإمكانات المتوافرة لدى البلدين وتحقق مصالحهما المشتركة مبينا أن حجم التبادل التجاري المشترك بلغ في عام 2017 ما يقارب 41 مليون دولار.
 
وأكد أن الكويت وانطلاقا من التوجيهات الأميرية السامية واهتمام صاحب السمو وتركيزه على التنمية الاقتصادية تسعى لخلق مصادر للدخل توفر فرص عمل للشباب بناء على الرؤية المستقبلية (كويت جديدة 2035) لتحويل البلاد إلى مركز مالي وتجاري.
 
وبين ان الكويت اتخذت خطوات مهمة وملموسة باتجاه تنويع مصادر الدخل عبر خطة إصلاحية اقتصادية شاملة تركز على زيادة مشاركة القطاع الخاص المحلي والأجنبي في اقتصاد البلد.
 
ولفت الروضان إلى إن العلاقات الكويتية الأوكرانية جيدة وتبادل الزيارات بينها أثمر عن توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات مختلفة موضحا أنه سيتم توقيع البلدين على مذكرتي تفاهم في مجال السياحة والثقافة.