الرئيس الغانم يوجه دعوة لنظيره الروماني لزيارة الكويت


سلم سفير دولة الكويت لدى رومانيا طلال الهاجري اليوم الدعوة الموجهة من رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم الى نظيره رئيس مجلس الشيوخ الروماني كالين بوبيسكوتا ريتشيانو لزيارة دولة الكويت. 
 
وقال الهاجري في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان مدير عام التعاون البرلماني الخارجي بمجلس الشيوخ الروماني غيرويا جاكوتا رحب بتوجيه هذه الدعوة ووعد بنقلها وتحديد موعد مناسب للطرفين لتلبيتها.
 
واوضح ان المحادثات التي جرت في مقر مجلس الشيوخ تناولت المسائل المتعلقة بتعزيز التعاون المشترك بين البلدين في كافة المجالات بالاضافة الى التركيز على تطوير ديناميكية الحوار السياسي والبرلماني وتعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية. 
 
واكد السفير الهاجري خلال اللقاء اهمية العلاقات البرلمانية الكويتية - الرومانية والعمل على تطويرها والدفع بها نحو آفاق ارحب اضافة الى تعزيز التعاون الاقتصادي ورفع حجم الاستثمارات المتبادلة بين البلدين.
 
كما تطرق اللقاء الى اعمال الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) ومؤتمر الكويت الدولي لاعادة اعمار العراق الذي تستضيفه دولة الكويت حاليا مشيرا الى مشاركة وزيرة الدولة للشؤون الثنائية العالمية بوزارة الخارجية مونيكا غورغيتها كرئيسة للوفد الروماني. 
 
وذكر السفير الكويتي ان مدير عام التعاون البرلماني الخارجي بمجلس الشيوخ الروماني شدد على اهمية تعزيز التعاون الاقتصادي ورفع حجم الاستثمارات المتبادلة بين الكويت ورومانيا. كما اكد رغبة رومانيا في تبادل الزيارات لوفود مجموعة الصداقة البرلمانية بين الجانبين مشددا على اهمية الدور الذي يضطلع به البرلمانيون في تفعيل التعاون الثنائي.
 
وكان عدد من المسؤولين الرومانيين قد اعربوا عن رغبة بلادهم في تكثيف تعاونها مع دولة الكويت في مختلف المجالات وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.
 
وقد برز هذا الاستعداد بشكل واضح وجلي خلال افتتاح اول سفارة كويتية في العاصمة الرومانية (بوخارست) في سبتمبر 2006 وذلك نطرا للأهمية المتنامية لهذا البلد وخاصة منذ انضمامها الى الاتحاد الاوروبي في عام 2004 والى اتفاقية السوق الاوروبية.
 
يذكر ان دولة الكويت تعد من اوائل الدول الخليجية التي اقامت علاقات دبلوماسية مع رومانيا.