وزير الخارجية البريطاني: التحالف نجح في تعطيل قدرة «داعش» على تجنيد المقاتلين


أكد وزير الخارجية البريطانية بوريس جونسون اليوم الخميس أن التحالف الدولي ضد ما يسمى تنظيم (داعش) نجح في تعطيل قدرة التنظيم المتطرف على تجنيد المقاتلين من جميع أنحاء العالم ومنعه من السيطرة على الأراضي بالشرق الأوسط.
وقال جونسون في خطاب ألقاه بمقر الوزارة في لندن إنه تم استعادة 96 في المئة من الأراضي التي كانت تحت سيطرة داعش وأن هذا التنظيم "لم يعد يتملك أرضا يقيم عليها مخيمات التدريب أو بلدات يسيطر على سكانها بالترويع والقتل".
لكن جونسون حذر أيضا من محاولات أفراد ومجموعات تابعة لـ(داعش) من اتخاذ "مواطئ قدم" لها في دول أخرى سواء في الشرق الاوسط أو في افريقيا أو في أوروبا التي شهدت مؤخرا هجمات إرهابية مروعة.
وأضاف أن "الوقت قد حان لتحديد المسارات المقبلة للوقوف في وجه هذه التهديدات المستمرة ليس فقط عبر تحييد الارهابيين وإنما من خلال التصدي للأفكار والاسباب التي تغذي الاٍرهاب وتؤدي الى انتشاره".
كما دعا جونسون في كلمته إلى ضرورة إشراك جميع الدول في مواجهة "آفة الإرهاب" وعدم الاقتصار فقط على الدول الغربية مبينا أن معظم ضحايا الإرهاب ينتمون لدول مسلمة كالعراق وسوريا والصومال وليبيا.
وأشار إلى الهجمات التي شهدتها كل من الصومال ومصر في أكتوبر الماضي "وهي من أكبر الهجمات الإرهابية في العصر الحديث" حيث راح ضحيتها معا 832 شخصا.
وشدد على ضرورة تكاتف الجهود لحل الأزمات التي تعصف بالمنطقة ومن بينها الأزمتين السورية واليمنية.