«الصحة»: نقل المفاهيم العالمية الجديدة ضرورة لتطور القطاع الصحي


أكد وكيل وزارة الصحة بالوكالة الدكتور محمد الخشتي اليوم الاثنين، حاجة الوزارة الماسة إلى ترسيخ ونقل المفاهيم العالمية الجديدة لقيادة قطاع الرعاية الصحية في البلاد.
وقال الخشتي في كلمة خلال افتتاح مؤتمر قيادة المنظمات الصحية بتنظيم من أكاديمية العلوم الحياتية التابعة للهيئة العامة للاستثمار الكويتية، إن روح التغيير التي يشهدها قطاع الرعاية الصحية تتطلب خلق جيل من القياديين لإدارة المرحلة المقبلة.
وأضاف أن المؤتمر يجسد أحد أهم مفاهيم عملية القيادة في قطاع الرعاية الصحية وفق رؤية حديثة قائمة على إدارة القطاع، متمنيا خروج المؤتمر بتوصيات ونتائج تتواءم مع احتياجات القطاع بما يساهم في تطويره وتقديم خدمات صحية أفضل.
وأعرب عن الأمل أن تحقق المحاضرات وورش العمل في المؤتمر الفرص المناسبة لتبادل الأفكار ونقل التجارب لأفضل الممارسات القيادية والمهنية لاسيما أن المشاركين يمثلون دولا عريقة في تجاربها وخبراتها في هذا المجال.
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لأكاديمية العلوم الحياتية الدكتور محمد العنزي، إن المؤتمر يهدف إلى تبادل الخبرات والاستراتيجيات الصحية حول أنسب الممارسات المهنية الحديثة لتطوير وقيادة قطاع الرعاية الصحية.
ولفت العنزي، إلى أهمية صقل خبرات الأطباء الكويتيين وتطوير أدائهم لخلق قياديين قادرين على إدارة قطاع الرعاية الصحية وتنمية وتطوير كفاءاتهم ومناقشة الفرص والتحديات التي تواجه المنظمات في هذا المجال.
وأضاف أن المؤتمر يتضمن محاضرات وورش عمل تدور حول معرفة آثار التواصل في مجال الرعاية الصحية والاستفادة منه في تحقيق نتائج أفضل لأفراد الفريق الطبي.
وذكر أنه سيتم التطرق أيضا إلى تداعيات الوسائل التكنولوجية الحديثة والتوجهات الاقتصادية الجديدة على مستقبل خدمات الرعاية الصحية.
وأفاد بأن المؤتمر يتضمن كذلك ورشة عمل بعنوان (أساسيات المهارات القيادية للصف الثاني من القياديين والمشرفين) يقدمها مدير معهد القيادة في الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا الدكتور مايكل شانون.
ونوه بالدور الكبير الذي تلعبه الأكاديمية في تقديم المعرفة والتعليم والتدريب المهني لجميع العاملين في قطاع الرعاية الصحية لتصبح منصة فاعلة لبرامج التطوير المهني المستمر وجسرا علميا وعالميا لنقل أحدث الممارسات الطبية المعتمدة دوليا الى الكويت.
وقال العنزي إن الأكاديمية تعد الذراع العلمية للهيئة العامة للاستثمار إذ قدمت حتى الآن أكثر من 450 برنامجا تدريبيا في مجال التمريض والطوارئ الطبية بمعدل 4000 متدرب.
وأضاف أن الأكاديمية نجحت في تأهيل أكثر من 70 طبيبا معتمدا من الجهات العالمية في برامج الاصابات البليغة والانعاش المتقدم في قسمي النساء والتوليد.
ويشارك في المؤتمر الذي تستمر فعالياته على مدى يومين خبراء متخصصون من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وأيرلندا إضافة إلى الكويت.