تناول المكسرات يقلل نسب عودة "سرطان القولون"


كشف باحثون أمريكيون، أن هناك وسيلة جديدة للتقليل من نسب عودة سرطان القولون إلى المرضى المتعافين منه، وهى عن طريق تناول كمية من المكسرات أسبوعيا تصل إلى 57 جراما على الأقل، أى نحو 48 حبة من اللوز و36 حبة من الكاجو.
 
وقال البحث إن احتمال عودة سرطان القولون إلى مرضى متعافين منه انخفض بدرجة كبيرة بعد تناول المتعافين هذا القدر من الكاجو واللوز، وذلك وفقا للدراسة التى قاموا بإجراءها وأشرف عليها الدكتور تميدايو فاديلو بمعهد دانا-فاربر للسرطان فى بوسطن.
 
وأوضح فاديلو لوكالة أنباء رويترز، أن هناك فائدة صحية لتناول المكسرات، وأنها تنطبق فقط على المكسرات، وليس الفول السودانى أو زبدته، وأن سبب ذلك ربما يرجع إلى أن الفول السودانى من البقوليات التى لها تركيبة أيضية مختلفة عن المكسرات الشجرية.
وحسب رويترز، حلل الباحثون استبيانا حول نظام غذائى مستمد من تجربة سريرية شملت 826 مصابا بالمرحلة الثالثة لسرطان القولون، والتى ينتشر فيها السرطان إلى العقد اللمفاوية القريبة فقط دون باقى أجزاء الجسد.
وخضع جميع المرضى الذين شملتهم الدراسة لجراحات وعلاج كيماوى، والمرضى الذين ذكروا أنهم تناولوا 57 جراما على الأقل أسبوعيا من المكسرات، ونسبتهم نحو 19% من المشاركين فى الدراسة، وتراجع احتمال عودة المرض إليهم بنسبة 42% وقل احتمال وفاتهم بالمرض بنسبة 57% مقارنة بالمرضى الذين لم يتناول المكسرات.