280 مليون دينار قيمة 43 مناقصة بالربع الأول


اعلن الجهاز المركزي للمناقصات العامة الكويتي اليوم الاحد ان عدد المناقصات التي تم ترسيتها في الربع الاول من العام الحالي بلغ 43 مناقصة بقيمة اجمالية بلغت نحو 9ر279 مليون دينار كويتي (نحو 915 مليون دولار امريكي).
وقال الجهاز في بيان صحافي ان القيمة التقديرية لتلك المناقصات بلغت 5ر339 مليون دينار كويتي (نحو 1ر1 مليار دولار امريكي) فيما بلغت قيمة التوفير مقارنة بالقيمة التقديرية نحو 6ر59 مليون دينار (نحو 195 مليون دولار امريكي).

وأضاف انه تم عقد 24 اجتماعا خلال الربع الاول من العام الحالي لبحث المواضيع الخاصة بإجراءات الطرح وتقديم الطلبات وفتح المظاريف والترسيات وغيرها من الامور المتعلقة بتلك المناقصات.

وذكر ان عدد طلبات طرح مناقصة في الربع المذكور بلغ 156 طلبا تتعلق بمشاريع الجهات الحكومية والقطاع النفطي موضحا ان قيم الترسيات لمشاريع القطاع النفطي والبترولي بلغت 2ر171مليون دينار (نحو 560 مليون دولار) لخمس مناقصات فيما بلغت قيم الترسيات لمشاريع الجهات والهيئات الحكومية 1ر132 مليون دينار (نحو 6ر431 مليون دولار) لعدد 38 مناقصة.

وأوضح ان المجلس الوطني للثقافة والفنون احتل المرتبة الأولى في قطاع الوزارات والهيئات الحكومية من حيث قيم المناقصات التي تم ترسيتها بقيمة 4ر36 مليون دينار (نحو 119 مليون دولارامريكي) لمناقصة واحدة في حين جاءت وزارة الكهرباء والماء في المرتبة الثانية بقيمة 8ر31 مليون دينار (نحو 9ر103 مليون دولار) لخمس مناقصات ثم وزارة الاشغال في المرتبة الثالثة لخمس مناقصات.

وعن مناقصات القطاع النفطي قال الجهاز ان شركة نفط الكويت احتلت المرتبة الأولى من حيث قيم المناقصات التي تم ترسيتها بقيمة 7ر147 مليون دينار (نحو 483 مليون دولار) لخمس مناقصات.

اما بالنسبة الى مستوى تصنيف المشاريع للجهات الحكومية والنفطية قال الجهاز ان المشاريع النفطية جاءت بالمرتبة الاولى بنسبة 6ر29 في المئة من إجمالي قيم الترسيات في حين جاءت الاعمال والمشاريع الانشائية بالمرتبة الثانية بنسبة 9ر26 في المئة من إجمالي قيم الترسيات لستة مشاريع.

وذكر ان المرتبة الثالثة احتلتها صيانة المشاريع النفطية بنسبة 1ر19 في المئة من إجمالي قيم الترسيات لعدد مشروعين.

وأوضح ان اهم المشاريع التى تم ترسيتها في الربع الاول لعام 2017 شملت مشروع المجلس الوطني للثقافة والفنون المتمثل باعمال هندسة وتوريد وانشاء وتشغيل مشروع الاحمدي الثقافي إضافة الى مشروع لشركة نفط الكويت يتمثل بادارة المياه في اربع مراكز للتجميع في مناطق شرق الكويت.