دبي تدشن محطة للطاقة الشمسية.. بقدرة 200 ميغاوات


دشن نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، محطة للطاقة الشمسية قادرة على مد نحو 50 ألف منزل بالطاقة الكهربائية في دبي.

وتبلغ القدرة الانتاجية للمحطة 200 ميغاوات وتمتد على مساحة 4.5 كيلومترات مربعة في الصحراء، وتضم مليونين و300 ألفا من الألواح الشمسية الكهروضوئية.

والمحطة المنجزة هي الثانية ضمن مشروع "مجمع محمد بن راشد ال مكتوم للطاقة الشمسية"، الذي من المفترض أن يكون قادرا لدى استكماله على إنتاج نحو الف ميغاوات بحلول 2030، بحسب ما أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي.

وقامت مجموعة شركات تضم شركتي "أيه سي دبليو أيه" السعودية و"تي أس كيه" الإسبانية ببناء المحطة هذه بتكلفة بلغت نحو 326 مليون دولار.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، إن مشغلي المحطة سيقومون ببيع الطاقة المنتجة إلى الهيئة الحكومية، واصفا مشروع المجمع بأنه "أكبر وأول مشروع من نوعه للطاقة الشمسية في المنطقة وفق نظام المنتج المستقل".

ونفذت المرحلة الأولى من المشروع في 2013، وشملت 152 ألفا من الألواح الشمسية الكهروضوئية بطاقة 13 ميغاوات. وسينفذ المرحلة الثالثة والأخيرة من المشروع (800 ميغاوات) مجموعاة شركات تقودها مؤسسة "مصدر" التي تتخذ من أبوظبي مقرا.

الوساطة
بكل بساطة
رسالة إلى وزير التربية.. مع التحية