سموه رعى وحضر مراسم توقيع العقد

رئيس الوزراء: «المخطط الهيكلي الرابع».. مستقبل الكويت العمراني والتنموي


توفير المناخ الجاذب للاستثمارات والمحافظة على الموارد الطبيعية والبيئية للبلاد
 
ماضون في تنفيذ التوجيهات السامية بتحويل الكويت إلى مركز مالي عالمي
 
المخطط يراعي البعد الحضاري للكويت.. والتوسع في مشروعات التنمية
 
تحت رعاية وحضور سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء أقيم أمس الثلاثاء حفل مراسم التوقيع على المخطط الهيكلي الرابع لدولة الكويت.
 
وأعرب سموه في تصريح صحفي عقب الحفل عن تقديره للجهود المبذولة في إعداد المخطط الهيكلي الرابع الذي يحدد الاهداف والسياسات العمرانية المستقبلية خلال المرحلة القادمة وفقا لدراسات عملية حديثة.
 
وأشاد سموه بالقائمين على إعداد المخطط الهيكلي وحرصهم على مراعاة النمو السكاني والتوسع في مشروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستقبلية ويراعي البعد الحضاري لدولة الكويت.
 
وأكد أن هذا المخطط يساهم بدرجة كبيرة في تنفيذ مرئيات سمو امير البلاد بتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري إقليمي ودولي وتوفير المناخ الجاذب للاستثمارات والمحافظة على الموارد الطبيعية والبيئية للبلاد.
 
فريق فني
بدورها، قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية الكويتية هند الصبيح انه سيتم تشكيل فريق فني من كل وزارات الدولة والامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية لمتابعة (المخطط الهيكلي الرابع لدولة الكويت 2040).
 
وأوضحت الصبيح في تصريح للصحافيين عقب حفل التوقيع ان «الفريق سيقوم بمطابقة خطة التنمية ومشروعاتها مع المخطط».
 
واضافت انه خلال عامين «سنقوم بإعداد الخطة الخمسية الثالثة التي لابد ان تتطابق مع التوجهات الموجودة في المخطط ليكونا جنبا الى جنب حتى عام 2040».
 
وأعربت عن املها في تحقيق التنمية العمرانية وغيرها على نحو ينعكس ايجابا على التنمية البشرية والاقتصادية بمشاركة القطاع الخاص والمجتمع المدني.
 
فخر
من جهته، أعرب مدير ادارة البلدية المهندس احمد المنفوحي، عن فخر دوله الكويت بأنها كانت ولا تزال سباقه في إقرار المخططات الهيكلية، حيث تعتبر دولة الكويت أول دوله بالمنطقة يقر بها مخطط هيكلي وكان ذلك في سنه 1952، ورغم بساطه هذا المخطط إلا انه كان يعكس احتياج دوله الكويت بذلك الوقت ومع التطور العمراني والزيادة السكانية أقر المخطط الهيكلي الثاني سنة 1970 وتبعه المخطط الهيكلي الثالث سنه 1997 وتخللهم إقرار تحديثات إلي أن صدر مرسوم المخطط الهيكلي سنة 2008.
 
وقال المنفوحي في كلمة له بهذ المناسبة، ان بلدية الكويت بتكليف الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي لها لوضع الشروط المرجعية للمخطط الهيكلي الخليجي الموحد مع التركيز علي المناطق الحدودية لدول مجلس التعاون الخليجي حيث رفعت دوله الكويت هذه الشروط المرجعية و تم إقرارها باجتماع وزراء بلديات مجلس التعاون في اجتماع الرياض مؤخراً تمهيداً لعرضه علي أصحاب الجلالة والسمو رؤساء دول مجلس التعاون الخليجي.
 
وقال المنفوحي، ان البلدية اليوم تسعى من خلال المخطط الهيكلي الرابع لتحقيق رغبة سمو الشيخ صباح الأحمد وتوجيهات سمو رئيس مجلس الوزراء وتطلعات الشعب الكويتي لتصبح دوله الكويت مركز مالي وتجاري عالمي.
 
تقرير
وأشار المنفوحي، الى ان البلدية بالتعاون مع هيئه تشجيع الاستثمار بدأت بخطوات فعلية بتحديد مراكز مالية بدولة الكويت يسمح فيها بفتح شركات أجنبيه بدون وكيل محلي والسماح بتملك الأجانب بتلك المناطق مع إعفاء ضريبي وجمركي لتلك الشركات ويشاركنا جهات أخري مثل وزارة التجارة ووزارة المالية مع تقديم تسهيلات إداريه لتلك الشركات بهذه المناطق.
 
واوضح المنفوحي، ان البلدية قامت برفع تقرير إلي اللجنة العليا للمخطط الهيكلي بوضع الانحرافات التي شابت المخطط الهيكلي الثالث وأسباب هذه الانحرافات لكي نتلافاها في المخطط الهيكلي الرابع.
 
وشدد المنفوحي على اهمية دقة البيانات والمعلومات التي يجب توافرها حتى نتمكن من وضع مخطط هيكلي يعكس واقع واحتياجات دولة الكويت من المرافق والخدمات ووجود لجنه عليا للمخطط الهيكلي برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء سيكون أكبر داعم لخروج مخطط هيكلي يبني نهضة ومستقبل لدوله الكويت.
 
دستور عمراني
بدوره قال مدير ادارة المخطط الهيكلي المهندس سعد المحيلبي ان هذا اليوم مميز ليس على بلدية الكويت بل الكويت اجمع ،لافتا الى ان المخطط الهيكلي يعتبر خارطة الطريق لمشاريع التنمية ودستور الدولة العمراني والحضري بل هو التنمية ذاتها.
 
واضاف المحيلبي ان هذه الرعاية الكريمة لاطلاق مشروع المخطط الهيكلي للدولة يعتبر تكليف وتشريف ومسئولية وامانة.
 
واشار الى اهمية التنسيق والاعداد الجيد لمشروع المخطط الهيكلي ، مؤكدا على اننا نقرب الصورة وباعتبار المخطط مشروع لمنزل نقدم الرؤية والتخطيط والمشاوره بين العائلة ونحدد حاجة العائلة لجميع مكونات المنزل المهمة.
 
وقال ان نجاح المشروع مرتبط بتضافر الجهود من المالك والاستشاري والمصمم والمشرف والمقاول، لاسيما ان المخطط يعتبر مستقبل الدولة وهذا ماعمدنا اليه في تقسيمات المخطط الهيكلي الرابع .. بالاضافة الى التنسيق مع كافة وزارات الدولة.
جدول زمني
واشار المحيلبي الى انه سيتم الالتزام بجدول زمني للمخطط الهيكلي .. ، موضحا ان المخطط الهيكلي سيغطي حاجة الدولة الى سنة ٢٠٤٠، لاسيما اننا سنراعي النمو السكاني للدولة خلال السنوات القادمة ، وسيتم تجهيز كل المرافق ولاراضي المستقبلية للمواطنين او المقيميين.
 
وأكد المحيلبي على ان المخطط الهيكلي سيسر على ما تم إقراره في المرسوم الاميري ٢٥٥/٢٠٠٨ الصادر من سمو الامير، لذلك سيكون هناك تنسيق لمدة سنتين لمراجعة ماتم انجازه في المخططات الهيكلية السابقة وسيتم السير على مدى حاجة الدولة ومن اهمها السكن ، المرافق ، الخدمات ، فرص العمل.
 
ولفت الى ان هناك حرصا على مراعاة النمو السكاني وهناك حاجة لعشر الاف طلب سكني للكويتيين، خاصة اننا نريد تغطية مايعادل ١٠٠ الف طلب سكني بالاضافة الى نمو الوافدين في الدولة ، موضحا ان هذه الارقام سنحاول ترجمتها على شكل اراضي تخصص من اصحاب الاختصاص يراعون فيها جوانب الاسكان ، الصناعة ، والخدمات.
 
وقال ان السكة الحديد معتمدة من المجلس البلدي ومتوافقة مع المخطط الهيكلي السابق ، وسيتم في المخطط الهيكلي الرابع حلحلة مشروع السكك الحديد وايجاد مساحات لتنفيذه بشكل سليم.