6 فوائد صحية مدهشة للحمية الغنية بالألياف.. تعرف عليها


ينصح الأطباء دوماً بتناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف، فهي بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، تلعب أيضاً دوراً هاماً في تسهيل عملية الهضم والتمثيل الغذائي.
 
وفيما يلي مجموعة من الفوائد المدهشة التي يمكن الحصول عليها من خلال الحمية الغذائية الغنية بالألياف:-
 
1-خسارة الوزن:
 
تشير دراسة حديثة إلى أن أفضل طريقة لخسارة الوزن تكون عبر التركيز على الأطعمة الغنية بالألياف، حيث أن هذه الألياف تمنح الشعور بالشبع لوقت طويل، وترسل الخلايا العصبية رسائل إلى الدماغ بأنك لا تزال ممتلئاً ولا تحتاج إلى الطعام، ويساعد هذا على هضم الطعام بشكل أفضل.
2-محاربة التهابات الأمعاء:
 
تصل إلى الأمعاء والقناة الهضمية المئات من أنواع الجراثيم والبكتيريا المختلفة، وفي الوقت الذي تكون فيها بعض هذه الميكروبات مفيدة، تسبب أنواع أخرى التهابات غير مرغوبة، وهنا يأتي دول الألياف التي تساعد على محاربة الالتهابات.
3-الوقاية من البواسير:
 
البواسير عبارة عن انتفاخات في منطقة المستقيم، وتنتج في كثير من الأحيان عن صعوبة إخراج الفضلات، وتلعب الأطعمة الغنية بالألياف دور ملينات طبيعية للأمعاء وتساعد على الوقاية من البواسير.
4-التحكم بسكر الدم:
 
على عكس الكربوهيدرات المكررة التي تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، تلعب الألياف دوراً هاماً في التحكم بهذه النسبة، وهي تمر بسهولة عبر الجهاز الهضمي دون أن تسبب أية مشاكل في الجسم.
5-الوقاية من أمراض القلب:
 
يمكن ان تقلل الحمية الغنية بالالياف القابلة للذوبان من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي بنسبة تصل إلى 50%، وهذا بدوره يساعد على الوقاية من الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية القاتلة.
6-تألق البشرة:
 
لا تقتصر الفائدة التي تحصل عليها من تناول الأطعمة الغنية بالألياف على أعضاء الجسم الداخلية، بل تنعكس أيضاً بشكل إيجابي على توهج وتألق البشرة، ويعتقد الخبراء أن الألياف تساعد على إزالة الفطريات والخمائر التي تسبب الطفح الجلدي وحب الشباب.